أرباب المخابز يوجهون صفعة أخرى لحكومة بن كيران

ADSENSE

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات  الجرائد الصادرة اليوم السبت.. * رسالة الأمة:.


- بوادر أزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. الحكومة المغربية منزعجة من  تعديلات نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى الأسواق الأوروبية،  والجمعيات المهنية بالمغرب لم تخبر رسميا بحيثيات القرار وتداعياته الاقتصادية.


- أرباب المخابز يوجهون صفعة أخرى إلى ابن كيران ويحسمون رسميا في الزيادة في  سعر الخبز بعد أسبوعينº وحسن أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، يقول إن  الحكومة من المنتظر أن تفتح معهم حوارا قبل يومي الأربعاء والخميس ما بعد المقبلين  كموعد نهائي للتدخل.* الصباح:.


- نقابة "البيجيدي" تنضم للغاضبين من محمد حصاد.. حيث توعد المجلس الوطني  للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، العضو في الاتحاد الوطني للشغل بالتصعيد  بدوره وتسطير برنامج نضالي إذا لم يستجب الوزير الوصي على القطاع إلى مطلب الهيئة  النقابية القاضي بفتح الحوار القطاعي.


- أمناء أحزاب الأغلبية الأربعة المشكلة للحكومة وقعوا، أول أمس الخميس بسلا،  على ميثاق الأغلبية الذي يؤطر عمل الحكومةº وابن كيران خاطب حلفاءه قائلا: "من  غشنا فليس منا". ابن كيران أكد أن مكونات التحالف الحكومي ملتزمة بتحمل مسؤوليتها  وتنزيل مضامين الميثاقº مشددا على مخاطر الإخلال بهذا الواجب على سمعة السياسي.


- المغاربة أكثر حرصا على التأمين من المخاطر.. حيث كشف تقرير للجامعة  المغربية للتأمين وإعادة التأمين برسم السنة الماضية عن تطور أنشطة قطاع التأمينات  خصوصا بفضل ارتفاع التأمين على "غير الحياة"، إذ سجل التقرير نمو رقم معاملات  القطاع بزائد 2.7 في المائة مقارنة مع 2012، ليتجاوز 26 مليار درهم.* العاصمة بوست:.


- عبد الواحد الراضي يعلن رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب في جلسة  عرفت تلاسنات بين نواب المعارضة والأغلبية حول نزاهة التصويتº ومعارضون صوتوا  لصالح الرئيس الجديد لمجلس النواب.


- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعبر عن "قلق عميق" بشأن "موقف الأوروبيين  الفلاحي".. حيث طالب بيان لرئاسة الحكومة الاتحاد الأوروبيين بالعمل على إيجاد،  وبشكل سريع، حلول ملموسة للحفاظ على المكتسبات التعاقدية للمملكة وعلى التدفق  التقليدي للمملكة للصادرات المغربية من الفواكه والخضراوات على السوق الأوروبية،  وفقا لمقتضيات الاتفاقية الفلاحية.* العلم:.


- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحكومة فقدت البوصلة  باعتقالها للمعطلين" في محطة القطار بسلاº معلنا، خلال، لقاء تواصلي أمس الجمعة،  أن المحامين التابعين لحزب الاستقلال سيواصلون المعركة لفائدة هؤلاء المعتقلين.


- إجراءات أوروبية تهدد الصادرات المغربية من الفواكه والخضر.. حيث حذر وزير  الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة، من الإجراء المتخذ من طرف  الاتحاد الأوروبي بخصوص تعديل نظام أسعار دخول صادرات الفواكه والخضر المغربية  للأسواق الأوروبية، المتخذ بشكل أحادي، لاسيما قطاع الطماطم التي يحكمها نظام  للتصدير صارم للغاية. 

إضافة تعليق

   





Scroll to top