أمريكا تعتزم ارسال اربع طائرات اف-16 الى مصر بعد الاطاحة بمرسي

ADSENSE

الوطن24: رويترز

 قال مسؤولون بوزارة الدفاعا لامريكية لرويترز يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة تعتزم ارسال اربع طائرات اف-16 اخرى الى مصر في الاسابيع المقبلة على الرغم من خلع الرئيس المنتخب في البلاد بدعم من الجيش.
جاء ذلك بينما تتخذ واشنطن موقفا متحفظا اذ انها لم ترحبب الاطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي ولم تستنكر ذلك على أنه//انقلاب// وقالت انها تحتاج الى وقت لدراسة الموقف.
 واذا قررت الولايات المتحدة وصف الاطاحة بمرسي بانه انقلاب فعلى واشنطن حسب القانون الامريكي وقف المساعدات العسكرية للجيش المصري الذي يحصل على نصيب الاسد من مساعدات أمريكية للبلاد تبلغ5ر1 مليار دولار سنويا.
  وقال مسؤول دفاعي أمريكي انه من المحتمل تسليم الطائرات في غشت وهي جزء من حزمة مساعدات سنوية.
ومصر واحدة من أكبر الدول التي تتلقى المساعدات الامريكية منذ وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979.
  وكانت مصر اول دولة عربية تشتري طائرات اف-16 الامر الذي يعتبرعلى نطاق واسع رمزا للعلاقات السياسية والامنية مع واشنطن. ويعتبرأيضا الانتاج المشترك الامريكي المصري للدبابة ام1ايه1 أبرامز جزءارئيسيا من المساعدات الامريكية.
 وفي علامة على مدى أهمية المساعدات الامريكية لعلاقات واشنطن مع مصر حذرت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي العام الماضي قبل توليه السلطة أن مصر قد تعيد النظر في اتفاق السلام مع اسرائيل اذا قطعت الولايات المتحدة المعونات.
 وقال المسؤول الامريكي الاول ان الولايات المتحدة سلمت مصر بالفعل 650 مليون دولار مساعدة عسكرية للعام المالي 2013 الذي ينتهي في سبتمبر ا وما زالت الدفعة الثانية وقيمتها 585 مليون دولار معلقة.

إضافة تعليق

   





Scroll to top