إطلاق نسخة من الدستور التونسي باللهجة العامية

ADSENSE

الوطن24: وكالات

 تم اليوم الخميس في العاصمة التونسية الإعلان عن إطلاق  نسخة من الدستور التونسي الجديد باللهجة العامية قام بإعدادها فريق خبراء في  القانون العام.

 وأوضح فرحات الحرشاني رئيس "الجمعية التونسية للقانون الدستوري" التي أشرفت على  هذا المشروع، خلال ندوة صحفية، أن الغاية من إعداد هذه النسخة المبسطة " هو تعريف  الناس، خاصة ممن لا ثقافة قانونية لهم، بالعقد الذي يجمعهم مع الدولة، وينظم طبيعة  العلاقة بين السلط، بما يمكنهم من معرفة واجباتهم وحقوقهم، ويتيح لهم تطبيق ما  تضمنه الدستور من مبادئ وقواعد لحماية أنفسهم من التجاوزات".

 وأشار إلى أن الجمعية بادرت بتعميم مضامين الدستور باللهجة العامية ضمن هذه  النسخة "بعد أن رصدت مدى تتبع التونسيين بانتباه  للخبراء والسياسيين اللذين  تناولوا الشأن القانوني بالدارجة مقارنة بمن خاضوا فيه باللغتين العربية  والفرنسية، باعتبار خصوصية المصطلحات والمفاهيم القانونية".

 من جهتهم، أكد عدد من الخبراء القانونيين الذين أعدوا هذا المشروع، بنفس  المناسبة، أن الهدف الأول من هذا العمل، الذي وصفوه ب"الأداة البيداغوجية البحتة"،  يتمثل في " إيصال محتوى الدستور، وتبسيط مضامينه لأكبر عدد ممكن من التونسيين ".

 وأوضحوا أن إعداد هذه النسخة تم في إطار عمل جماعي توافقى حول الصيغ المختلفة  لترجمة فصول الدستور إلى اللهجة العامية، مشيرين إلى أن هذه النسخة " لا صبغة  رسمية ولا قيمة قانونية لها".

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top