اجتماع مشترك لمكتبي مجلسي البرلمان

ADSENSE

الوطن24: ومع

عقد مكتبا مجلسي البرلمان، أمس الثلاثاء، اجتماعا  مشتركا برئاسة كل من راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، ومحمد الشيخ  بيد الله رئيس مجلس المستشارين، وذلك في إطار برنامج العمل الذي أقرته لجنة  التنسيق بين المجلسين وعملا بأحكام الفصل 69 من الدستور.

وأوضح بلاغ مشترك لمجلسي النواب والمستشارين أن هذا الاجتماع يأتي أيضا  "استحضارا لمضامين الخطابات المولوية السامية في شأن تأهيل وتطوير العمل البرلماني  وضمان نجاعته وفعاليته، وخصوصا الخطاب الملكي السامي لأكتوبر 2010 والذي أكد على  أن تحسين أداء البرلمان يقوم على اعتبار مجلسيه برلمانا واحدا بغرفتين وليس  برلمانين منفصلين".

وتوقف أعضاء المكتب خلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، عند ضرورة تسريع وتيرة  العمل التشريعي وتكريس أخلاقيات العمل البرلماني، والاحترام المتبادل بين الفرقاء،  والرقي بمستوى الخطاب السياسي، والتحلي بروح المسؤولية وعدم المس بحرمة المؤسستين  الدستوريتين والتعاون والتكامل بين البرلمان والحكومة طبقا لأحكام الدستور.
 كما توقفوا عند إعادة تنظيم علاقات المؤسسة مع محيطها الخارجي بما يضمن حرمتها،  وضمان توفير المعلومة وحسن انسيابها والاهتمام بانشغالات وتطلعات المواطنات  والمواطنين والدفاع عن المصالح العليا للبلاد .

واطلع المكتبان، خلال هذا الاجتماع، على تقرير لجنة التنسيق بين المجلسين  ومحصلة اجتماعاتهما، وثمنا الاقتراحات والخلاصات المقدمة من طرفها بخصوص عدد من  القضايا المتعلقة بالعمل المشترك بين المؤسستين التشريعيتين وخصوصا ضرورة التقيد  بأحكام الدستور ومقتضيات النظامين الداخليين.
 وعبر أعضاء المكتب عن ارتياحهم للدينامية الجديدة التي يعرفها العمل البرلماني،  والتي تتوخى التنسيق والتناغم والتكامل بين مجلسي البرلمان، مستحضرين انعكاساتها  الإيجابية، إن على مستوى تسريع وتيرة العمل التشريعي أو على مستوى جودة إنتاجية  المجلسين.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top