الاتحاد الدولي لكرة القدم يقرر استخدام الرذاذ المتلاشي في بطولة كاس العالم للأندية بالمغرب

ADSENSE

الوطن24/ الحسين بلهرادي

تأكد بشكل رسمي استخدام الرذاذ المتلاشي في بطولة كاس العالم للأندية التي سيحتضنها المغرب خلال الشهر القادم.

وأكد الفيفا على موقعه ان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قد صادق على اتسخدام الرذاذ خلال اجتماعه رقم 126 في مقاطعة ساري ببريطانيا،في مارس الماضي وتوصل المجلس إلى أن أي اتحاد كرة القدم عضو في اللجنة او بطولة دوري يمكنها استخدام الرذاذ في المستقبل.

  وجاء هذا القرار بعد اختبار ناجح خلال كأس العالم تحت 20 سنة في تركيا،والتي جرت في يوليوز الماضي، والتقييم الجيد جداً من الحكام المشاركين في كأس العالم تحت 17 سنة ،والتي دارت بالإمارات العربية المتحدة مؤخرا.

وأشار إلى أن شركة أرجنتينية تنتج هذا الرذاذ، وهو أداة مبتكرة تساعد الحكام على تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الضربات الحرة حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم تعليم المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة 9.15 متراً، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة.

وكان رئيس لجنة الحكام في الفيفا ماسيمو بوساكا قد أكد أن الرذاذ المتلاشي يمثل أداة هامة للحكام.

وقال إن التقييم الذي حصل عليه من الحكام كان إيجابياً جدا مضيفا أن غالبية الحكام اعتبروا الرذاذ أداة مفيدة وله أثر وقائي أيضا فقد تم احترام المسافة دائماً بحيث لم يتم طوال البطولتين استخدام بطاقة صفراء لعدم احترام المسافة الفاصلة وبعد كأس العالم للأندية في المغرب، سيتم إجراء المزيد من التقييم وسنراجع النتائج ونناقش إن كان سيتم استخدامه في بطولات الفيفا مستقبلية.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top