الحوثيون يعرقلون بدء لقاءات السلام اليمنية في الكويت

ADSENSE

الوطن24/وكالات

اعتصم وفد مليشيا جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) والمخلوع علي عبد الله صالح المشارك في مشاورات السلام اليمنية المنعقدة حالياً في دولة الكويت، في محل إقامتهم في الإمارة الخليجية، رافضين المشاركة في جلسة المشاورات الأولى المرتقبة بعد قليل.

وقالت تقارير إعلامية إن "وفد مليشيا الحوثي والمخلوع اعتصموا، اليوم الجمعة، في غرف قصر البيان محل إقامتهم في الكويت وصرحوا بعدم المشاركة في جلسة مشاورات اليوم".

وأضافت التقارير أن "المليشيا الانقلابية اعترضت على جدول أعمال المشاورات، والتي تنص على النقاط الخمس المحددة من قبل الأمم المتحدة المتمثلة في الاتفاق على إجراءات أمنية انتقالية، وانسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة، وإعادة مؤسسات الدولة، واستئناف حوار سياسي جامع وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين.

 من جهتها، رفضت الأمم المتحدة اعتراض وفد المليشيات، وأكدت أنه لن يتم تغيير أجندة المشاورات كونها مقررة في جدول الأعمال منذ المشاورات التي عقدت في مدينة بيل السويسرية في ديسمبر الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن المليشيا بدأت في اصطناع الأعذار بغية عرقلة المشاورات التي قد تفضي إلى إحلال السلام الدائم في اليمن المرتكز على قرارات الشرعية الدولية، خصوصاً القرار رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والبدء في إطلاق سراح المعتقلين ووقف أعمال الحرب وفتح الممرات الآمنة أمام تدفق المساعدات الإغاثية للسكان.

 وأكدت المصادر أن رفض الأمم المتحدة لمطالب الحوثيين أجبرتهم على الرضوخ ودخولهم في جلسة المشاورات.

إضافة تعليق

   





Scroll to top