الخلفي يدحض التقارير الدولية ويؤكد أن الصحافة المغربية بخير + التقرير

ADSENSE

الوطن24: فاطمة الزهراء الكرزابي

رسم التقرير السنوي حول "الجهود المبذولة للنهوض بحرية الصحافة" الذي قدمه وزير الاتصال صورة "إيجابية" عن حرية الصحافة في المغرب، حيث عرفت سنة 2013 حسب التقرير تراجعا في عدد القضايا التي تهم الصحافة مقارنة بسنة 2012 التي سجلت 106 قضية و119 قضية خلال سنة 2011، مقابل 98 قضية سجلت سنة 2013.

التقرير ذكر أن أغلب هذه القضايا المتعلقة بالصحافة والتي سجلت سنة 2013، تمت إثارتها بموجب قانون الصحافة، ولم يتم اللجوء "نهائيا" إلى القانون الجنائي في أي قضية من هذا القبيل، "كما لم يصدر أي حكم نهائي بالسجن ضد الصحفيين خلال سنة 2013".

وسجل التقرير الذي صدر اليوم، تراجع حالات التضييق على الصحافيين أثناء مزاولة عملهم بحيث بلغ عدد الصحفيين الذين تعرضوا للتضييق 14 صحفيا، مقابل 20 صحفي خلال سنة 2012.

التقرير نفى، "حدوث أية مصادرة لأي منبر إعلامي في عهد الحكومة الحالية، وأن قضية الصحفي علي أنوزلا كانت في يد القضاء، ولم تكن للوزارة ولا الحكومة أي دخل أو سلطة فيها، مُبشرا بمشروع يهُم تكوين قضاة متخصصين في الصحافة وتعميم التخصص في قضايا مُماثلة، لتفادي وقائع من هذا النوع".

يشار إلى أن تقريرا أخيرا مراسلين بلا حدود" صنف المغرب  في الرتبة 136 عالميا في مؤشر حرية الصحافة، نفس التقرير ذكر أن المغرب يوجد في وضعية "صعبة" من حيث احترام حرية الرأي والتعبير.

انظر التقرير

https://docs.google.com/file/d/0B0Zit8wSh9RnY0IxeHI1elJUeG8/edit

إضافة تعليق

   





Scroll to top