الدول العربية تُهدر 85 مليون طن من السلع الغذائية

ADSENSE

الوطن24/وكالات

دعا المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية د. طارق بن موسي الزدجالي الدول العربية إلى خفض الكميات المهدرة من السلع الغذائية في الوطن العربي، والتي وصلت الكميات منها في العام الماضي 2014 إلى حوالي 85.98 مليون طن.

ويعادل الرقم حوالي 24% من إجمالي المتاح للاستهلاك من السلع الغذائية الرئيسية مقارنة بحوالي 1.3 مليار طن كميات مفقودة ومهدورة سنوياً على المستوى العالمي.

وأشار الزدجالي وفقاً لصحيفة “الرياض” السعودية اليوم إلى وجود تحسن نسبي في أوضاع الأمن الغذائي في الوطن العربي مما أدى لتراجع قيمة الفجوة الغذائية بفضل الجهود التي تبذلها الدول العربية لتعزيز التنمية الزراعية وتأمين الغذاء، إلا أن معدلات الاكتفاء الذاتي لا تزال منخفضة لبعض السلع الغذائية الرئيسية.

وقال إن قطاعي الزراعة والثروة السمكية في الوطن العربي يواجهان تحديات كبيرة تنعكس مباشرة على الأمن الغذائي متمثلة في ضعف الاستثمارات الموجهة للقطاعين لإنتاج الغذاء.

وأكد عدم وجود آلية عربية لتمويل التنمية والأمن الغذائي وضعف المستوى التقني في الزراعة العربية، والعجز المائي إضافة إلى النظم التقليدية في إنتاج وتسويق الثروة الحيوانية والسمكية.

إضافة تعليق

   





Scroll to top