الرئيس الموريتاني يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

ADSENSE

الوطن24: متابعة

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز  الاربعاء في نواكشوط ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستنظم في 21 يونيو.

  وقال في تصريحات صحافية "ان مرسوما صدر باستدعاء هيئة الناخبين في العشرين  ابريل الجاري والمجال مفتوح للترشح لهذه الاستحقاقات وبصفتي رئيسا حاليا للجمهورية  الاسلامية الموريتانية سأترشح ان شاء الله لهذه الاستحقاقات".


  واضاف الرئيس بعد حفل وضع حجر الاساس للمعهد الوطني لامراض الكبد والفيروسات  في العاصمة "وإذا كان هناك من ينوي مقاطعتها فأنا لست معنيا بذلك".


  وولد عبد العزيز هو جنرال سابق وصل الى السلطة في انقلاب في غشت 2008 ثم  بعد عام انتخب لولاية من خمس سنوات في اقتراع احتجت عليه المعارضة.


  وكان ابراهيم ولد عبيد المناضل المعروف من اجل تحرير العبيد في موريتانيا اعلن  في اواخر يناير ترشحه للانتخابات الرئاسية.


  وبحسب مرسوم يحدد الجدول الانتخابي يتعين على الراغب في تقديم ترشحه  للانتخابات الرئاسية ان يقوم بذلك في اجل اقصاه 7 مايو.


  وستجرى الحملة الانتخابية من 6 الى 19يونيو. وفي حال عدم حصول اي مرشح  على الاغلبية المطلقة في الدور الاول في 21 يونيو ينظم دور ثان في 5  تموز/يوليو.


  من جهة اخرى اكد الرئيس الموريتاني ان الحوار بين السلطة والمعارضة حول شروط  مشاركة المعارضين في الانتخابات سيتواصل رغم الخلافات.


  وتضم المباحثات 33 ممثلا للاغلبية الرئاسية والتنسيقية من اجل التداول السلمي  على السلطة (تحالف معارضة معتدلة) والمنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة (تحالف  معارضة راديكاية).


  وندد المنتدى بالجدول الانتخابي, مبديا اسفه لاعتماده دون انتظار نهاية  المباحثات في حين ابدى بعض المعارضين رغبتهم في تاجيل الاقتراع.


  لكن لم يعلن اي من الاحزاب المشاركة في الحوار انسحابه منه.


 

إضافة تعليق

   





Scroll to top