الرباط تحتضن الملقى العربي السابع للصناعات الصغيرة والمتوسطية

ADSENSE

الوطن24/الرباط: الحسين بلهرادي تصوير/ ناصر ناصر

برعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي،وتحت شعار:تعزيز التمويل وفرص الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة افتتح اليوم بالعاصمة الرباط الملتقى العربي السابع للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وقد كانت الافتتاحية من طرف المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين،والذي تحدث عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة للدول العربية.

وأضاف الصقر قائلا،على ان الصناعات الصغيرة والمتوسطة تعد عصب الاقتصاد الوطني والمشغل الأكبر للايدي العاملة،حيث تشكل 98 في المئة من مجموعة المؤسسات العاملة في العديد من دول العالم.

وأوضح السيد المدير العام ان هذه الصناعات تبقى احد اهم السبل الناجعة في تنويع وتوسيع قاعدة المنتجات والصناعات كما تحقق التوازن في الهيكل الاقتصادي.

مضيفا ان هناك العديد من المشاكل التي تعترض تطورها وخصوصا الجانب التمويلي.

مؤكدا ان هذا الملتقى يهدف إلى دراسة الواقع والآفاق لهذه الصناعات كما انه يبحث عن أسباب انخفاض الاستثمار فيها وأسباب تدني المساهمات في توفير التمويل.

وقال السيد المدير العام ان الدول العربية تمتلك الكثير من المقومات والإمكانيات التي تساهم في بناء بيئة استثمارية جاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وختم الصقر عن أمله أن ينجح هذا الملتقى وان يخرج بنتائج ملموسة تساهم في النهوض بهذه الصناعات،وفي معالجة كل المشاكل التي تعانيمنها.

وبعد ذلك كانت كلمة كل من ممثل البنك الإسلامي للتنمية وبعد كلمة ممثل الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب،وبعده كلمة ممثل وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالمغرب.

قبل ان يتدخل الدكتور صلاح قنديل رئيس الجلسة وكذلك مقرر الجلسة

وبعد ذلك كانت مداخلة الدكتور أمير الرفاعي خبير بإدارة التنمية الصناعية/ المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

وبعده كانت العديد من المداخلات من طرف المشاركين الذين جاؤوا من الدول العربية الشقيقة.

وسوف يتواصل الملتقى يومي الخميس والجمعة من خلال العديد من الجلسات،تهم مجال التمويل وفرص الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة،وكذلك تجارب الدول والمؤسسات

ويختتم هذا الملتقى بزيارة ميدانية لمقر الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة بالمغرب وذلك يوم الجمعة.

إضافة تعليق

   





Scroll to top