السيد الطالبي العلمي:بلدان أمريكا الوسطى والكاريبي ترغب في استلهام التجربة المغربية في مجال الطاقات النظيفة

ADSENSE

الوطن24/مراسلة خاصة

أكد رئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي، اليوم الخميس بمكسيكو سيتي، أن البلدان الأعضاء في منتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل) أعربت عن رغبتها في استلهام التجربة المغربية في مجال الطاقات النظيفة.

وأبرز السيد الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة انعقاد الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمنتدى (فوبريل)، أن هذا اللقاء كان مناسبة لتسليط الضوء على ما حققه المغرب في مجال تطوير الطاقات النظيفة، وخاصة مركب الطاقة الشمسية ""نور ورزازات" الذي يعد الأكبر من نوعه بالعالم والذي ستصل طاقته الإنتاجية الإجمالية إلى 580 ميغاواط.

وأضاف أن هذا المشروع يحظى حاليا باهتمام عالمي، وعلى الخصوص من البلدان الأعضاء في هذا المنتدى، مشيرا إلى أنه تم توجيه دعوة لهذه البلدان للقيام بزيارة للمغرب للاطلاع عن قرب عن هذا المشروع الضخم.

وأشار أيضا إلى أنه تمت دعوة البلدان الأعضاء في المنتدى للمشاركة في الدورة الاستثنائية ل (فوبريل) التي سيحتضنها المغرب في شهر مارس المقبل، والتي سينكب خلالها المشاركون على دراسة مشاريع هذه البلدان التي يرتب عرضها في مؤتمر المناخ (كوب 22) بمراكش.

كما عبر رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لقبول المغرب كعضو ملاحظ بهذا المنتدى، مبرزا أن تواجد المملكة ضن هذا المنتدى سيمكنها من تعزيز العلاقات بين الطرفين.

وتطرقت أشغال هذه الدورة لمنتدى (فوبريل) على الخصوص لحصيلة أنشطة المنتدى خلال الفترة الممتدة من فبراير 2015 ويناير 2016، وتقديم تقرير حول التسيير لفترة 2015 و2016، بالإضافة إلى انتخاب رئيس جديد للمنتدى، في شخص رئيس كونغرس غواتيمالا، ماريو تاراسينا دياز صول.

كما تم بالمناسبة عقد لقاء برلماني بشأن الهجرة في المكسيك وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي، والذي ركز على مواضيع تتمحور حول "الهجرة الشرعية وغير الشرعية في البلدان الأعضاء في فوبريل : الدينامية، التغيرات والفاعلون، والتأثير في المجتمعات الأصلية" و"مسلسل الإصلاح المتعلق بالهجرة في الولايات المتحدة"، و"سياسات حماية المهاجرين في البلدان الأعضاء في فوبريل، أفضل الممارسات في مجال تدبير الهجرة".

إضافة تعليق

   





Scroll to top