العامل محمد الكروج يساءل عن سبب إغلاق مدرسة عبارة؟..وقسم مهجور بجماعة متوح لا يعمل إلا في وقت الانتخابات

ADSENSE

الوطن24/الرباط: الحسين بلهرادي          قسم بلا عنوان/ خاص

قال فيكتور هوغو: من يفتح باب المدرسة يغلق باب سجن

حكمة قالها  الروائي والأديب الفرنسي الكبير هوغو..الذي يعتبر من أكبر الأدباء في العالم..والذي ترجمت أعماله للعديد من اللغات..

وتبقى رواية البؤساء من أهم الأعمال الكبيرة التي تركنا لنا هذا العملاق..

للأسف الشديد كلام وكتابات وحكم هذا الشخص..استفادت منها العديد من الدول..ولكن في المغرب مازالت العديد من مناطقه النائية لم تصلها مثل هذه الأعمال..

في إقليم الجديدة..الذي عودنا على بزوغ العديد من المفكرين والأدباء وأهل الفكر والفلسفة والجبر والرياضيات والأدب وغيرها.. من العلوم..والذين يتواجدون في كل ربوع هذا البلد الحبيب..كتب عليه أن يصارع الزمن مع أهل القرار والذين يسيرون شؤون البلاد والعباد..

..بهذا الإقليم كل يوم نسمع حكاية من حكايات المحن والعذاب والألم والمعاناة والقسوة إن صح التعبير..كل يوم نسمع أن قطاع التعليم يسير في الاتجاه المعاكس..كل يوم نسمع أن هناك قصة من قصص الرعب الفكري التي يعيشها أبناء الإقليم..وكأن هؤلاء لا حق لهم في التعليم وكسب المعرفة..

مند مدة نشرت"الوطن24" العديد من المقالات..التي تحدثنا من خلالها على الواقع المزري الذي تعيشه كل المؤسسات التعليمية بجماعة سيدي علي بن يوسف..وسوف نواصل الكتابة عليها..وسوف نفضح كل كبيرة وصغيرة..

ورغم أن المدير الإقليمي للتربية والتعليم بهذا الإقليم ظل يتفرج على هذا الواقع..دون تحريك أي ساكن..ورغم أننا نشرنا وكتبنا.. وبالبند العريض وتسألنا عن الأسباب التي كانت وراء هذا الوضع الذي لا يشرف المدرسة العمومية..زيادة على سبب إغلاق مدرسة عبارة..فإن كل الأسئلة ظلت معلقة..ودون أجوبة..

إلى أن ظهرت الحقيقة خلال زيارة السيد عامل الإقليم محمد الكروج إلى عين المكان..حيث وقف على الحالة والوضع الذي أصبحت تعيشه هذه المدرسة..والتي تحولت إلى إطلال..

وحسب مصادر"الوطن24" فان السيد العامل تواصل مع الجهات المسؤولة على قطاع التربية والتعليم..وفي مقدمتهم المدير الإقليمي..الذي لم يعرف ماذا يقدم وماذا يؤخر؟ بخصوص هذه القضية التي تحولت إلى قضية رأي عام وطني..مما يؤكد على أن هناك العديد من الأمور ظلت غائبة عليه..وظل ينتظر التقارير التي كانت تصله إلى مكتبه المكيف..في حين كان أبناء الشعب يقطعون الكيلومترات وسط الأوحال..والأمطار تتساقط عليهم..للوصول مدارس أخرى ..بعدما أغلقت في وجوههم هذه الفرعية..وفي الجهة المقابلة كان المئات منهم يختبئون من شدة البرد ..بسبب غياب النوافذ..أما الطامة الكبرى، فهي أن اغلب هذه المدارس بدون مراحيض..وحتى إن كانت فان وضعها..لا يعلمه إلا الله..

وليس وحدها مدرسة عبارة التي أغلقت..فهناك العديد من الأقسام بهذا الإقليم العجيب بنيت..ولكن ليس لتلقين الدروس لأبناء الفقراء..بل تحولت إلى مكاتب للتصويت فقط..وهذه الأمور سبق أن قلنا في العديد من المقالات السابقة..حيث قلنا أن هذه المدارس لا يتذكروها أهل القرار إلا خلال عملية الاقتراع..سواء في التصويت في الانتخابات الجماعية أو البرلمانية..

خير مثال على ذلك..هذه الصورة لهذا القسم العجيب والغريب..والذي لا يحمل من القسم إلا الاسم فقط..حجرة بدون سبورة ولا نوافذ ولا مراحيض..قسم في دوار الشواربة بالضبط.. بجماعة خميس متوح..هذا الكائن الحائطي.."التعليق لكم"..لا يصلح إلا في مناسبة التصويت..فهو يحمل مكتب رقم 37 بالضبط..وهذا هو الشعار المكتوب عليه كما تظهر الصورة..وكذلك الفيديو الذي توصلت به" الوطن24"..فأين هو المعلم الذي تم تعيينه إلى هنا؟ وأين تم إجلاء أبناء هذا الدوار قصد متابعة دراستهم؟ وماذا يقول الذي يفوز في الانتخابات سواء الجماعية أو البرلمانية؟

وحسب مصادر"الوطن24" فان احد الأشخاص من عين المكان أراد أن يحول هذا القسم إلى قسم للتعليم الأولي..لكن طلبه رفض من طرف الذين" يحكمون في المنطقة"..فلا كلمة إلا كلمتهم..وكأن هذه المنطقة تحولت إلى ضيعة يسيرونها كما يشاءون..وليذهب أبناء الشعب والفقراء إلى الجحيم..بالرغم أن أباء وأولياء وأمهات هؤلاء الأبرياء هم من قدموا لهم أصواتهم..حتى أصبحوا يقولون "نعم" لمن معهم و"لا" لكل واحد خارج حساباتهم السياسية..

هذا البيت المخرب يؤكد بالملموس أن واقع التعليم بهذا الإقليم يعيش ظروفا أكثر من قاسية..وعلى كل المستويات..وخير مثال على ذلك أن أبناء هذا الإقليم تم تجويعهم وحرموا من المطعم المدرسي خلال الموسم الماضي..وظل الكل يتفرج على الوضع..وكأن الأمور لا تعينيهم..

قبل الختام

قطاع التعليم بهذا الإقليم ما هو إلا قطاع من القطاعات التي تعاني التهميش..والحرمان..والمدير الإقليمي يتفرج وينتظر راتبه في نهاية الشهر..والوزير لا علم له بما يجري..ومدراء المدارس يتابعون الحدث..وأهل السياسة في حروبهم الفارغة..والضحية هم أبناء الشعب..أما باقي القطاعات فتلك حكاية أخرى سوف نتطرق إليها..

أكيد أن السيد العامل محمد الكروج.. سوف تكون عنده سرعة هشام الكروج الذي حطم الأرقام وقهر كبار العدائين..ورفع الراية المغربية في الملتقيات الكبرى..وبالتالي سوف يكسر كل هذه المسافات..ويدفع عجلة التنمية بهذا الإقليم تدور..

ختام القول..

قال فيكتور هوغو

لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء

إضافة تعليق

   





Scroll to top