العراقي أحمد سعداوي يتوج بجائزة البوكر

ADSENSE


فاز الروائي العراقي أحمد سعداوي اليوم الثلاثاء بأبو ظبي بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في نسختها السابعة (2014) عن روايته "فرانكشتاين في بغداد".


 واختارت لجنة تحكيم الجائزة خلال حفل بالعاصمة الإماراتية  -عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي- حضره عدد من الأدباء العرب رواية أحمد سعداوي الصادرة في 2013 عن دار "الجمل" اللبنانية بعد منافسة مع خمس روايات أخرى.


 وكانت القائمة القصيرة للأعمال المرشحة لنيل الجائزة قد ضمت إلى جانب الرواية الفائزة كل من "طائر أزرق نادر يحلق معي" للروائي والمسرحي والسيناريست المغربي يوسف فاضل و"تغريبة العبدي  المشهور بولد الحمرية" لمواطنه عبد الرحيم لحبيبي و"طشاري" للروائية والصحافية العراقية إنعام كجه جي و"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" للروائي والسيناريست والصحافي السوري خالد خليفه و"الفيل الأزرق" للروائي والسينمائي المصري أحمد مراد.


 وتحكي "فرانكشتاين في بغداد" عن ضحايا تفجيرات بغداد في 2005 حيث يقوم بطلها "هادي العتاك" بخياطة بقايا بشرية على شكل جسد جديد لينهض كائن جديد -يسميه "الشسمة" وتطلق عليه السلطات "إكس" وآخرون "فرانكشتاين"- يقود حملة ثأر و انتقام من كل من قتله.


 ويحصل كل من الكتاب المرشحين للقائمة القصيرة على جائزة تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار يضاف إليها 50 ألف دولار للفائز بالجائزة إلى جانب ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.


 وضمت لجنة تحكيم الجائزة التي ترأسها الباحث والناقد السعودي سعد البازعي كل من الناقد العراقي عبد الله إبراهيم والأكاديمي والمترجم والمستعرب التركي محمد حقي صوتشين والناقدة والأكاديمية المغربية زهور كرام والصحافي والكاتب الليبي أحمد الفيتوري.


 وتدار الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) التي تأسست في 2007 وفاز بها العام الماضي الروائي الكويتي سعود السنعوسي عن عمله "ساق البامبو"- بالشراكة مع "مؤسسة جائزة البوكر" الخيرية في لندن وبدعم من "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة".

ومع

إضافة تعليق

   





Scroll to top