الفساد في المغرب يتزايد رغم رفع حكومة بن كيران وحزبه شعار محاربة الفساد

ADSENSE

الوطن24: حل المغرب في الرتبة الـ91 عالميا في مؤشر انتشار الفساد، من بين 175 دولة عبر العالم، متراجعا بذلك بثلاثة مراتب، مقارنة مع سنة 2012.

الدراسة التي أعدتها منظمة الشفافية العالمية "ترانسبرانسي أنترناشيونال"، ذكرت أن المرتبة التي بات يحتلها المغرب "جد متدنية"، فيما يخص مؤشرات الفساد والرشوة وحرية الصحافة.

واحتلت الصومال والسودان، ليبيا، العراق وسوريا، الصدارة في الدول الأكثر فسادا في العالم وفقا لمؤشر الفساد التابع للمنظمة لعام 2013.

وكالعادة احتلت الدنمارك ونيوزيلندا في الرتبتين الأولى والثانية على التوالي، حيث كانت فيها نسب الفساد في القطاع الحكومي الأقل في العالم، بينما تقاسمت فنلندا والسويد المركز الثالث، والنرويج في المركز الخامس.

و احتلت ألمانيا المركز الثاني عشر، بينما تراجعت اليابان رتبة للوراء في المركز الثامن عشر، فيما حافظت دول الولايات المتحدة الأمريكية والصين على مراكزها، وحلت في المراكز 19، 80 على التوالي، وفرنسا في الرتبة 22. والصين المركز 80، بينما حلت فرنسا في المرتبة 22.

يذكر أن "ترانسبرانسي أنترناشيونال"هي منظمة غير الحكومية، تأسست عام 1993 ببرلين وتقوم بمراقبة الفساد في العالم، وفق ما يعرف بـ"مؤشر الفساد" الذي يقيس ذلك وفقا لمستويات الفساد في القطاع العام، حيث تحتل الدولة الأكثر فسادا المركز الأخير والأقل فسادا المركز الأول.

إضافة تعليق

   





Scroll to top