النقابات تخرج ورقة الإضراب العام

ADSENSE

* الاتحاد الاشتراكي :

- استمرار تعذيب المعارضين بمخيمات تندوف، ومنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي المعروف ب(فورساتين) يعلن تضامنه مع ضحية جديدة للتعذيب هناك على إثر ما تعرض له على يد قوات تابعة لجبهة "البوليساريو"، داعيا المنظمات الحقوقية لتحمل كامل مسؤولياتها في حماية الصحراويين بمخيمات تندوف من بطش آلة القمع التابعة لهذه الحركة الانفصالية.

- ارتفاع بنسبة 9.8 في المائة في عدد العابرين لمضيق جبل طارق خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو المنصرم إلى 26 منه، حسب أرقام صادرة عن الوقاية المدينة بإقليم الأندلس.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على تقريره السنوي برسم سنة 2013 ويدلي برأي حول بيع العقار في طور الإنجاز .. حيث أوضح المجلس أنه على الرغم من تبني السلطات العمومية في نونبر 2003 لقانون (44-00)، المتعلق ببيع العقار في طور الإنجاز، فإن القطاع ظل يعاني من عدد من الاختلالات في ما يخص العلاقة بين المقاول العقاري والمشتري، بحيث أن هذا القانون لا يحترم دائما وصعب التطبيق في تقدير المنعشين العقاريين.

رسالة الأمة :

- سابقة تشريعية : الفريق الدستوري بمجلس النواب يقترح قانونا يقضي ب"إحداث هيئة الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العامةمسجلا أن هذا المقترح في حال إقراره سيشكل "رافعة أساسية للبحث العلمي ببلادنا وحلقة وصل بين الجامعة والقطاع العام والجماعات الترابية والمؤسسات العامة".

- وزارة الداخلية تصرف 112 مليون درهم ل16 مقاطعة بالدار البيضاء كدفعة أولى من برنامج الأولوياتº والمقاطعات مطالبة بتسطير برنامج للمشاريع ذات الأولويةº وتحذيرات من استغلال الأموال في حملات سابقة لأوانها.

- ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في الأيام الأولى من شهر رمضان يكشف ضعف إجراءات الحكومة، التي كانت قد وعدت بضمان استقرار الأسعار طيلة الشهر الفضيل.

* المساء :

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دخل على خط "التلاعبات" والاختلالات التي يعرفها قطاع العقار في المغرب، خاصة تلك المتعلقة ببيع العقارات في طور الإنجاز .. إذ كشف أن القطاع ظل دائما يعاني من عدد من الاختلالات في ما يخص العلاقة بين المقاول العقاري والمشتري، بحيث أن القانون الصادر في نونبر سنة 2003 المتعلق ببيع العقار في طور الإنجاز، لا يحترم دائما، ويصعب تطبيقه في تقدير المنعشين. كما طالب المجلس بمراجعة القوانين المتصلة بمضامين العقود وعيوب البناء والضمانات.

- المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط دعا إلى حل جمعية الأعمال الاجتماعية، مع دعوة المجلس الجهوي للحسابات للتدقيق في الجانب المالي والإداري للجمعية. واستنكر المكتب، في بلاغ له، الطريقة التي تم بها تجديد مكتب جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي أعوان بلدية الرباط، وذلك بÜ"تعبيد الطريق لمرشح وحيد، والتحكم في الانخراط في الجمعية دون فسح المجال للموظفين لممارسة حقهم في الانخراط والمشاركة في انتخاب رئيس الجمعية".

* المنعطف :

- المندوبية السامية للتخطيط تشرع، ابتداء من فاتح يوليوز الجاري، في المرحلة الثالثة من إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 والمتعلقة بتكوين مختلف فئات المشاركين في هذه العملية الوطنية. وأوضح بلاغ للمندوبية، أول أمس الأحد، أن هذا التكوين سيجري على أربع فترات، مشيرا إلى أنه سيتم خلال كل مرحلة من مراحل التكوين تدريب المشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى على المنهجية التنظيمية للإحصاء وعلى طريقة طرح الأسئلة وملء الاستمارات ومختلف وثائق الإحصاء، إلى جانب تكوين المشاركين حول التعاريف والمفاهيم والمصطلحات المعتمدة في استمارات الإحصاء.

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أفادت بأن الحكومة تصدرت قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية والخاصة خلال الفترة من فاتح يوليوز إلى 30 شتنبر 2013، بنسبة 48.51 في المائة، مقابل 12.23 في المائة للأغلبية البرلمانية و12.95 في المائة للمعارضة البرلمانية. وعالجت الهيئة، حسب "بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)"، 7168 نشرة إخبارية بثت في مجموع الخدمات الإذاعية والتلفزيونية العمومية والخاصة.

* بيان اليوم :

- المدير العام للتجاري وفا بنك إسماعيل الدويري قال إن تحسن معدل البنكنة يمر عبر خلق بيئة ملائمة للمنافسة في القطاع. وأوضح الدويري، خلال لقاء حول "دور الأبناك في التمويل بالدول العربية" نظم بباريس، أن هذه المنافسة مكنت من ارتفاع معدل البنكنة بالمغرب، الذي انتقل من 40 إلى 62 في المائة في ظرف عشر سنوات، في الوقت الذي لا تمثل فيه نسبة السكان الحضريين سوى 55 في المائة من العدد الإجمالي لسكان المملكة.

- الأسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل) كتبت أن المغرب أصبح وجهة مفضلة للمقاولات الأجنبية، وأن المملكة استقبلت، على الرغم من الأزمة المالية وتداعيات "الربيع العربي"، حجما تاريخيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي بلغت 3.5 مليار دولار سنة 2013. وأوضحت الأسبوعية، في تحليل خصصته لتطور قطاع الصناعة في المغرب، أن المملكة "تتبوأ شيئا فشيئا مكانتها على الخريطة الصناعية المتوسطية عبر الاعتماد على الاستثمارات الخارجية"، مذكرة بالمشاريع الكبرى التي أطلقت مؤخرا في قطاع صناعة السيارات والطيران.

* الصحراء المغربية :

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الاثنين بحي قرية أولاد موسى بمدينة سلا، على إعطاء انطلاقة عملية الدعم الغذائي "رمضان 1435"، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتروم عملية "رمضان 1435"، التي رصد لها غلاف مالي قدره 60 مليون درهم، تقديم المساعدة للأشخاص المعوزين، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الإعاقة. وسيستفيد من هذه العملية زهاء 2.37 مليون شخص ينتمون إلى 473 ألف و900 أسرة، منها 403 ألف أسرة بالوسط القروي، وذلك عبر جميع أقاليم المملكة.

- أحزاب الأغلبية لم تقدم مذكرة موحدة حول الجهوية .. إذ ينتظر أن تسلم الأحزاب السياسية، بداية من الأسبوع المقبل، لوزارة الداخلية تصوراتها بخصوص مسودة الجهوية الموسعةº وقيادي في الأغلبية الحكومية كشف أن هذه الأخيرة قررت التنسيق في ما بينها بشأن إعداد المذكرات الجوابية على مسودة الجهوية الموسعة، دون أن تتفق على مذكرة موحدة، تشتمل على مجموع الآراء والمقترحات الخاصة بموضوع الجهوية.

* الصباح :

- العنصر يشهر ورقة التعديل الحكومي في وجه ابن كيران .. فقد كشفت مصادر مطلعة أن حزب الحركة الشعبية سيتقدم بمقترح تعديل حكومي بناء على مقرر تنظيمي صادر عن المجلس الوطني للحزب، مشيرة إلى أن هذا المقترح يروج بقوة حاليا داخل الفريق النيابي وأجهزة الحزب منذ تجديد انتخاب امحند العنصر أمينا عاما للحركة الشعبية. وقالت المصادر إن هذا المقترح يستهدف تجديد مشاركة الحركة الشعبية في التحالف الحكومي وليس الانسحاب منه كما حدث مع حزب الاستقلال.

- تشديد العقوبات على عدم التصريح بالممتلكات بالخارج .. فقد أفادت مصادر بأن مكتب الصرف بصدد إعداد نصوص قانونية تتضمن إجراءات زجرية مشددة على المتهربين من الإدلاء بممتلكاتهم بالخارج. وأوضحت المصادر ذاتها أن التسهيلات التي تضمنها قانون المالية سينتهي العمل بها مع نهاية السنة الجارية. وتتضمن مشاريع القوانين الجديدة التي ستعرض على البرلمان للمصادقة خلال الشهور المقبلة تعديلات على العقوبات والغرامات التي تتضمنها القوانين المعمول بها في مجال الصرف والتهرب الضريبي.

- * الأحداث المغربية :

- النقابات تخرج ورقة الإضراب العام في انتظار حسم المجالس الوطنية .. مصدر نقابي أفاد بأن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل باتت مصممة على رفع حرارة الصيف بتصعيد كبير، قائلا إن تنظيم مسيرات جهوية وخوض إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والقطاع الخاص "أمر بات محسوما فيه". وأضاف أن لجنة التنسيق المشتركة بين النقابات الثلاث ستجتمع يومه الثلاثاء للتداول بشأن تحديد تاريخ تنفيذ مقترحات التصعيد ومدتها.

- صور حية تفضح ممارسات "البوليساريو" للتعذيب في حق محتجزي تندوف .. آثار تعذيب همجي طافت المواقع الإخبارية وتهم المحتجز الصحراوي محمد ولد الحبيب ولد عنا. وتؤكد المعطيات التي حملتها مصادر الجريدة من عين المكان وبيان منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، أن عناصر أمنية من "البوليساريو" قامت بمداهمة خيمة ولد الحبيب ليلة الخميس الماضي بتندوف واقتياده أمام عيني زوجته الحامل في شهرها السادس وهو مكبل بحبل ملفوف على رقبته، وقد تعرض للضرب المبرح وإطفاء السجائر في فمه وتهديده بالاغتصاب، بالإضافة إلى تعرضه للسب والشتم ونعته بعبارات التمييز العنصري.

* صحيفة الناس :

- الفيدرالية الدولية للصحافيين تستنكر استهداف الصحافيات من طرف الحكومةº مطالبة الحكومة المغربية باحترام التزاماتها في مجالات المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، والكف عن استعمال صورة المرأة لتبرير رؤية وسياسة رجعية.

- أرباح المكتب الوطني للكهرباء والماء ستصبح إيجابية في سنة 2017 بالتزامن مع ارتفاع القيمة المضافة لأنشطة المكتب إلى 12.8 مليار درهم، وذلك في الوقت الذي سيسهم فيه العقد - البرنامج، الموقع مؤخرا بين الدولة والمكتب، في تعزيز مالية المكتب وجعلها قادرة على توفير تمويلات ذاتية نسبتها 38 في المائة لإنجاز المخطط التنموي للسنوات الثلاث المقبلة، وفق ما أفادت به مصادر مطلعة.

- ميزانية الإحصاء العام للسكان والسكنى، المرتقب إجراؤه خلال الفترة الممتدة من فاتح شتنبر المقبل إلى غاية العشرين منه، ترتفع إلى 90 مليار سنتيمº ومصادر مطلعة تقول إن ما يقرب من 18.2 مليار سنتيم من قيمة هذه الميزانية قد تم صرفها إلى حدود متم شهر ماي المنصرم.

* العاصمة بوست :

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إنه جعل محاربة الفساد نهجا ثابتا وإنه يتعامل بالصرامة المطلوبة مع كل ما يرد عليه من ملفات أو شكايات أو ادعاءات بوجود اختلالاتº نافيا، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الاثنين بالرباط، أن يكون هناك أي تطبيع مع الفساد في الوزارة أو أنه يترك الملفات على الرفوف.

- الاتحاد الدولي للصحافيين انتقد تعامل الحكومة الحالية مع الصحافة ووسائل الإعلام، وعلى وجه الخصوص كلا من عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. كما طالب الاتحاد، في بيان، الحكومة بضرورة "احترام التزاماتها في مجالات المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان والكف عن استعمال صورة المرأة لتبرير رؤية وسياسة رجعية".

* الخبر :

- التقرير السنوي للبنك المركزي كشف عن ارتفاع سعر صرف العملة الوطنية بنسبة 73ر2 في المائة مقابل الدولار خلال سنة 2013 وتراجعه بواقع 60ر0 في المائة مقابل الأورو، مما يعكس تغير سعر العملة الأوروبية مقابل نظيرتها الأمريكية. وأشار البنك المركزي إلى أنه، في ظل هذه الظروف، ارتفعت العملة الوطنية بشكل مهم مقابل عملات أبرز شركاء المغرب من الدول الصاعدة، خاصة تلك التي تأثرت بقرار سحب برنامج الاحتياطي الفيدرالي لشراء الأصول.

 

* العلم :

- مصادر وثيقة الاطلاع قالت إن حاصلين على شواهد عليا في الطب والهندسة والكهرباء والطيران والزراعة والبيطرة والصيد البحري والطاقة والمعادن تقدموا بترشيحاتهم لاجتياز مباريات الولوج إلى مراكز التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية التي ستجري بتاريخ 12 يوليوز الجاري. يحدث هذا لأول مرة، في عهد هذه الحكومة، بعدما أصر رئيسها على عدم الوفاء بالتزامات حزبه وحكومته المتعلقة بالتشغيل.

- الفيدرالية الدولية للصحافيين نددت، في بلاغ، بما وصفته التهجمات المتتالية من طرف الحكومة على المرأة الصحافية. وضربت لجنتها التنفيذية مثلا لذلك بحادث الصحافية خديجة الرحالي التي تعرضت للتعنيف اللفظي من طرف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وكذا الهجومات على الإعلام بصفة عامة.

* الحركة :

- نسبة العابرين لمضيق جبل طارق من مختلف الموانئ الأندلسية جنوب إسبانيا في اتجاه المغرب ارتفعت، خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو المنصرم إلى 26 منه، بنسبة 9.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وتفيد الأرقام الصادرة عن الوقاية المدنية بإقليم الأندلس، بأن عدد العابرين لمضيق جبل طارق، خلال الإثني عشر يوما الأولى من إطلاق السلطات الإسبانية لعملية عبور المضيق الخاصة بعام 2014، وصل إلى 117 ألف و263 عابرا مقابل 106 ألف و844 في نفس الفترة من العام الماضي.

- حركة النقل الجوي، التي تربط مختلف مطارات المملكة بباقي البلدان الإفريقية، سجلت ارتفاعا ملموسا بنسبة 42.08 في المائة خلال شهر ماي الماضي مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية. ويعزى ذلك، حسب معطيات المكتب الوطني للمطارات، إلى تزايد الإقبال على الوجهة المغربية، حيث انتقل عدد المسافرين الأفارقة العابرين للمطارات المغربية من 51 ألف و889 مسافرا في شهر مايو 2013 إلى 73 ألف و724 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الجارية.

* لوبنيون :

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين تشرع، اليوم الثلاثاء، في مناقشة مشروع قانون 19.12 الخاص بتحديد شروط شغل وتشغيل العمال المنزليين.

- أوقات صعبة يمر بها قطاع التصدير الفلاحي .. فبعد التغيير الأخير لشروط ولوج الفواكه والخضر إلى السوق الأوروبية الأمر الذي دفع المهنيين المغاربة إلى رفع دعوى أمام محكمة العدل الأوروبية، أفادت مصادر بأن السلطات الروسية منعت إدخال شحنة من البطاطس القادمة من المغرب (500 طن) بميناء سان بطرسبرغ بحجة إصابتها بنوع من الحشرات.

* ليبراسيون :.

- توالي الأخطاء الطبية بين غض الطرف ومعاناة أسر الضحايا .. هذه الإشكالية تمت مناقشتها، مؤخرا خلال ملتقى ندوة وطنية بمدينة الدار البيضاء، وتم خلالها التطرق للقانون الجديد الذي من شأنه سد الفراغ التشريعي الموجود حاليا في هذا الصدد.

- تسوية وضعية 3000 مهاجر إلى غاية 26 يونيو المنصرم، وهو ما يمثل 20 في المائة من أصل 16 ألف و123 ملفا تم تقديمهم إلى حدود 26 يونيو الماضيº حسب إحصائيات رسمية تم الكشف عنها، يوم الجمعة الماضي، من طرف الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

* أوجوردوي لوماروك :

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : 12,64 مليار صرفت سنة 2013 .. عدد المنخرطين في التأمين الإجباري على المرض انتقل من 4,1 مليون منخرط منذ الإعلان عن هذا البرنامج إلى 4,5 مليون منخرط سنة 2013. كما أن قيمة العروض الصحية في إطار هذا التأمين ارتفعت من 1,78 مليار درهم سنة 2012 إلى ملياري درهم سنة 2013.

- حزب الاستقلال يبلور مقترح قانون حول إحداث هيئة للإشراف على الانتخابات. ويسعى الحزب بذلك إلى إخراج ملف الانتخابات من أيدي الحكومة. كما يعول مسؤولو الحزب على مساندة حليفهم في المعارضة، حزب الاتحاد الاشتراكي .. الناطق الرسمي باسم حزب الميزان أعرب عن أمله في أن "يتبنى الاتحاد الاشتراكي هذه القضية لأجل الدفاع عن مقترح القانون داخل البرلمان".

* ليكونوميست :

- تعديل قانون المسطرة الجنائية لم يلغ عقوبة الإعدام .. غير أن الفصل 430 من هذه المدونة أطر، بالمقابل، بشكل صارم تطبيق هذه العقوبة، ذلك أن عقوبة الإعدام لن تصدر إلا بإجماع القضاة.

- لتحقيق هدف ربط 50 في المائة من الأسر المغربية بالأنترنت ذات الصبيب العالي للغاية (ما بين 30 و50 ميغا)، ينبغي القيام باستثمارات ضخمة في مجال شبكات الألياف البصرية. ويتوفر المغرب، في الوقت الراهن، على أزيد من 33 ألف كيلومتر من شبكات الألياف البصرية، فيما تطلق (اتصالات المغرب) و(ميديتيل) عمليات أولية بكل من الرباط والدار البيضاء تمكن المشتركين من بلوغ 100 ميغا. ويعتزم الفاعل الثاني في مجال الاتصالات (ميديتيل)، الذي استثمر لحدود اليوم 25 مليار درهم، صرف 4 ملايير درهم على مدى السنوات الثلاث المقبلة تخصص، في معظمها، للأنترنت ذات الصبيب العالي للغاية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الاثنين بحي قرية اولاد موسى بمدينة سلا، على إعطاء انطلاقة عملية الدعم الغذائي "رمضان 1435"، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك. وتروم عملية "رمضان 1435"، التي رصد لها غلاف مالي قدره 60 مليون درهم، تقديم المساعدة للأشخاص المعوزين، لاسيما النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الإعاقة. وسيستفيد من هذه العملية زهاء 37ر2 مليون شخص ينتمون إلى 473 ألف و900 أسرة، منها 403 ألف أسرة بالوسط القروي، وذلك عبر جميع أقاليم المملكة. كما أشرف جلالة الملك، بنفس الحي، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لتكوين وإدماج الشباب سينجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 6 ملايين درهم.

- انتخابات 2015 : وزير الداخلية يقترح مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية .. ففي إطار الاستعدادات الجارية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، اقترح وزير الداخلية على الأحزاب السياسية، في مذكرة وجهها إلى التشكيلات السياسية في إطار المشاورات الجارية بشأن الانتخابات، الشروع في تحيين بسيط للوائح الانتخابية من خلال مراجعة استثنائية.

* البيان :

- صحيفة "لوبوتونسيال" الكونغولية واسعة الانتشار، ذكرت أن المملكة المغربية "عازمة أكثر من أي وقت مضى" على مواكبة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا في رؤيته ل"ثورة الحداثة" التي ينتظر أن تنخرط فيها بلاده في أفق 2030 على غرار الدول الصاعدة. وأوضحت الصحيفة الصادرة بكينشاسا، أن هذه الرؤية استفادت بشكل كبير من التقدم المسجل خلال السنوات الأخيرة في مجال تحسين مناخ الأعمال والاستثمارات، مبرزة أن لا شيء بمقدوره أن يوقف زخم المستثمرين الأجانب بالتحديد المغاربة الذين قرروا إنشاء مصنع للإسمنت بالكونغو الديمقراطية من الجيل الثالث ينتظر أن تختتم أشغاله في يناير 2016.

 

ومع

إضافة تعليق

   





Scroll to top