اهتمامات الصحف الوطنية

ADSENSE

الوطن24: ومع

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت باختيار المغرب لاستضافة الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان وبالتقرير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي حول النجاعة الطاقية، والذي أكد فيه أن المغرب يراهن على إجراءات النجاعة الطاقية لتنمية قدراته في مجال الطاقات المتجددة وتقليص ارتهانه  للاستيراد، إلى جانب عدد من المواضيع الوطنية والدولية.


وهكذا تناولت الصحف أنه تم ببرازيليا اختيار المملكة المغربية لاستضافة الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ذكر أنه تم الإعلان رسميا عن اختيار المملكة المغربية لاستضافة الدورة القادمة للمنتدى خلال الجلسة الختامية للدورة الحالية للمنتدى من طرف أعضاء اللجنة المنظمة بعد نقاشات ومشاورات تمت بين بعض أعضاء الوفد المغربي المشارك واللجنة المنظمة.


وأشارت إلى أن البلاغ أوضح أن هذا الاختيار يعتبر تكريسا للبعد جنوب-جنوب في طرح ومعالجة قضايا حقوق الإنسان، مع الالتزام بشموليتها وكونيتها وعدم قابليتها للتجزيئ، كما يعتبر دليلا آخر على الاعتراف بالتجربة المغربية وتقديرها، في مجالات النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها.


ومن جهة أخرى ذكرت الصحف أن المنتدى الاقتصادي العالمي أكد في تقرير له أن المغرب يراهن على إجراءات النجاعة الطاقية لتنمية قدراته في مجال الطاقات المتجددة وتقليص ارتهانه  للاستيراد. وأوضحت أنه جاء في تقرير هذه المؤسسة العريقة لسنة 2014 حول الأداء الطاقي، أن" المغرب وتونس، اللذين يعتمدان على الاستيراد، يوجدان في طور تنمية قدراتهما في هذا المجال بهدف تخفيف أثر الواردات وتقلبات أسعار المحروقات".


وعلى صعيد آخر،  كتبت الصحف عن الحملة الوطنية الحادية عشرة لمناهضة العنف ضد النساء، مشيرة إلى أن وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، أكدت أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن الوزارة، ومن خلال البرنامج الحكومي ومخططها الاستراتيجي، وعبر خطة المساواة "إكرام"، تراهن على تحقيق هدف التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المغربية.


وأوضحت أن السيدة الحقاوي، أبرزت في كلمة لها خلال اللقاء الختامي للحملة الوطنية الحادية عشر لمناهضة العنف ضد النساء، والتي نظمت هذه السنة تحت شعار "كفى من العنف ضد الأجيرات"، أنه تم ضمن حملة هذه السنة إيلاء مزيد من الاهتمام للمرأة كفاعل اقتصادي، لكن من زاوية كونها فاعلا لم يرق بعد إلى مستوى المشاركة الاقتصادية المرجوة منه بفعل الاختلالات التي ما تزال تطال العلاقات الشغلية التي تواجه فيها المرأة الأجيرة مجموعة من التحديات في مقدمتها العنف والتمييز.


وذكرت أنه تم في إطار هذه الحملة عقد لقاءات جهوية بتعاون مع مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية أتاحت توفير إطار دراسي لتبادل الآراء والأفكار والقراءات، من زوايا مختلفة، للإحاطة بظاهرة العنف ضد النساء الأجيرات.


وعلى المستوى الاقتصادي ذكرت الصحف أن عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر "ترامواي" الدار البيضاء خلال السنة الأولى من شروعه في العمل وحتى الثامن من دجنبر الجاري بلغ 21 مليون و 812 ألف مسافر، محققا بذلك مداخيل إجمالية قدرها 123 مليون درهم.


وأضافت استنادا إلى مسئولة التواصل بالمجموعة المكلفة باستغلال وصيانة "ترامواي" الدار البيضاء السيدة ياسمين مكي أن الوصول إلى هدف 100 ألف مسافر في اليوم، الذي تم تحديده لنهاية السنة الجارية، قد تحقق في أول هذا الشهر مما يعزز تطلعات الوصول إلى 250 ألف مسافر في نهاية 2015. وفي صفحاتها الرياضية، ركزت الصحف الوطنية على تحليل وتقييم الإجراءات التنظيمية لمونديال الأندية 2013 الذي يحتضنه المغرب حاليا وكذا نتائج وحظوظ فريق الرجاء البيضاوي الذي سيخوض مساء اليوم لقاءه الثاني في هذا المونديال ضد فريق إيف سي مونتري المكسيكي.


وعلى الصعيد الدولي، واصلت الصحف اهتمامها بتصاعد أعمال العنف في سوريا وباكستان والوضع الأمني والسياسي في مصر والأزمة السياسية في كل من تايلاند وأوكرانيا.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top