تأسيس منظمة نساء المجتمع الديمقراطي بالرباط

ADSENSE

الوطن24: الرباط

عقدت منظمة نساء المجتمع الديمقراطي  مؤتمرها التأسيسي تحت شعار "النساء ضمانة لمجتمع ديمقراطي" وذلك بالمدرسة الوطنية للمعادن بالرباط ،وقد شارك في المؤتمر أزيد من ثلاثمائة مؤتمرة من مختلف مدن وجهات المملكة.

 وتعد المنظمة المذكورة  تنظيم نسائي موازي لحزب المجتمع الديمقراطي ، يضم في فضائه المناضلات والمتعاطفات مع الحزب وجميع الفعاليات النسائية.
ومن أهداف تأسيس المنظمة ، خلق مساحات إضافية لمشاركة المرأة في الحياة السياسية وتدبير الشؤون العامة، والنضال إلى جانب كل الفعاليات الوطنية ذات البعد الديمقراطي والحداثي على مستوى مرجعيتها السياسية بالمبادرة من أجل رفع مستوى الحضور السياسي للمرأة المغربية إلى جانب الرجل على أساس أنها رافعة بشرية ومواطنة للدفع بعجلة التقدم والازدهار في ظل الإستراتيجية المندمجة للتنمية المستدامة للمغرب، و العمل على تحقيق أهداف إستراتيجية أهمها  تأطير المواطنات وفقا لضوابط وقواعد تنظيمية تحدد وسائلها في العمل لتحقيق ادماج المرأة و تأهيلها في الحياة العامة و كذلك المشاركة السياسية الفعالة من اجل بناء مغرب ديمقراطي متوازن .

ويرتكز هذا الاطار التنظيمي على أساس فكري كفيل بتحقيق التناسق بين القيم الوطنية و الحقوقية التي تتمثل في نبذ كل أشكال العنف وفي نشر ثقافة السلام و الانفتاح و التعايش في جو من التفاهم و الاحترام المتبادل مع التشبث بمقدسات وثوابت الدولة المغربية.

وفي هذا السياق تم وضع النظام الاساسي للمنظمة لترسيخ بنية و هندسة هذا الإطار الجمعوي على مبادئ الحكامة الجيدة التي تقوم اساسا على الشفافية و المشاركة الفعلية التي تنطلق من الأسس المحلية والجهوية نحو الأسس المركزية للمساهمة في تنمية عادلة في كل المجالات وتحسين ظروف العيش لكل فئات المجتمع  مع ضمان تمثيلية الجالية المغربية في كافة الهياكل.

وتعمل "منظمة نساء المجتمع الديمقراطي"  على تحقيق الأهداف التالية:

- تأطير المواطنات والمواطنين داخل الوطن وخارجه ونشر ثقافة الديمقراطية التشاركيــة.

- المساهمة في دعم وإنجاح الجهوية الموسعة.

- العمل على إدماج النساء كقوة فعالة في سياق التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يعرفها الــمغـــرب.

- تعزيز ثقافة المساواة والإنصـاف والتسامـح والمناصفـة.

- الدفاع عن الوحدة الترابية والمصالح العليا للوطن.

- الانخراط الطوعي والفاعل في العمل السياســي والتنموي.

- الانخراط والمساهمة في القضايا والأوراش  العامة الكبرى للوطن.

- العمـــل على التمســك بالـهوية المغربيـــة بتنوعها وتنمية روح المــواطنــة.

- الإسهام في نشر روح التكافل و التعاون و التضامن بين مختلف الفئات الاجتماعية.

- المساهمة في دعم الديمقراطية والمواطنة و الحداثة و الدفاع عن الحريات الفردية و الجماعية والكل في إطار الثوابت الوطنية .

- تشجيع مقاربة النوع وتحفيز دور المرأة داخل المؤسســات العموميــة.

- مكافحـة كل أشكـال ومظاهـر العنـف والتحـرش الجنسـي والتمييــز ضـد المـرأة.

- النهوض بوضعية المرأة سواء على الصعيد الحضري أو القروي وتشجيع الفتاة القروية على التمدرس.

- حماية ورعاية الطفولة و الأطفال في وضعية صعبة وذوي الاحتياجات الخاصة والدفاع عن حقوقهــم.

- التوعية بدور الأسرة في التربيـة و التهييئ لممارسـة المواطنـة وتحمـل المسؤوليــات.

- إبرام اتفاقيات أو شراكات مع مؤسسات حكومية أو غير حكومية ومع منظمات وجمعيات وطنية ودولية من أجل التعاون وتحقيق أهداف الجمعية والكل في إطار النظام الأساسي لهذه الأخيرة و القوانين الجاري بهـــا الــعمــل ثم ترسيــــــخ ثقافــــــة حمايــــــة البيئـــــة.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top