تذكارات نلسون مانديلا في المزاد العلني في جوهانسبرغ

ADSENSE

الوطن24

من المقرر طرح تذكارات ووثائق موقعة من نلسون مانديلا للبيع في المزاد العلني الخميس في جوهانسبرغ عشية يوم مانديلا أي ذكرى مولد الزعيم الجنوب إفريقي الذي توفي في دجنبر الماضي، على ما أعلنت دار ستيفن ويلز اند كو.

ومن بين القطع الـ 202 المعروضة في هذا المزاد، أغراض غريبة بعض الشيء مثل مرشات للملح والبهار تمثل مانديلا وأخر رئيس في عهد الفصل العنصري فريدريك دو كليرك، وقد تشاركا سويا جائزة نوبل للسلام سنة 1993. وتعرض هذه القطع للبيع بسعر يراوح بين 40 و70 يورو.

كذلك ثمة قطعة أكثر ندرة تتمثل بلعبة شطرنج خشبية يتواجه فيها السود ويمثلهم مانديلا وزوجته ويني والحائز جائزة نوبل للسلام ديسموند توتو ومحاربون في جناح المسلح لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، مع البيض الممثلين بفريدريك دو كليرك وأسلافه مع عناصر من شرطة نظام الفصل العنصري (تباع بين 700 و1000 يورو.

كذلك يتضمن المزاد مجموعة من التماثيل والصور والمغناطيسيات التي توضع على الثلاجات وبيض النعام والميداليات والكتب واللافتات والولاعات، بالإضافة الى مجموعة من 850 بطاقة هاتفية صينية، كلها مختلفة، عليها صورة الزعيم الجنوب إفريقي الراحل (بين 3500 و5000 يورو.

وقسم كبير من هذه الإغراض موقعة من مانديلا.

وقال المسؤول عن المزاد سافو توفيغدزيك ان "نلسون مانديلا وقع على الكثير الكثير من الأشياء"، مضيفا "الناس يطلبون دائما تواقيع، وقلة من الناس بإمكانها شراء ذلك لأن ثمة أغراض قليلة موقعة من هؤلاء المشاهير. في حالة نلسون مانديلا، يمكن للجميع الاحتفاظ بجزء منه".

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الإغراض المباعة في هذا المزاد ما بين 200 ألف و320 ألف يورو. وسيعود ريع جزء منه لمؤسسة التنمية الريفية التابعة لحفيدة الزعيم الراحل نديليكا مانديلا التي تطرح للبيع قصصا مصورة تمثل الزعيم الراحل وصورة موقعة يظهر فيها الى جانب مايكل جاكسون (بين 800 و1200 يورو).

وتوفي نلسون مانديلا في 5 دجنبر. وكان ليبلغ عامه السادس والتسعين الجمعة. وتعترف الأمم المتحدة بـ"يوم مانديلا" الذي يقام سنويا في 18 يوليو.ز

وفي هذا اليوم، يدعى المواطنون في العالم اجمع إلى مساعدة الآخرين تكريما للقيم التي كان يدافع عنها الزعيم الراحل.

إضافة تعليق

   





Scroll to top