تونس ..المجلس الوطني التأسيسي يصادق على القانون الانتخابي برمته

ADSENSE

الوطن24: وكالات

صادق المجلس الوطني التأسيسي التونسي اليوم الخميس على  مشروع القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء برمته بأغلبية 132 صوتا  واعتراض 11 نائبا وتحفظ  9 آخرين.

  ويتضمن المشروع 167 فصلا تم توزيعها على خمسة أبواب، تتعلق بعدة جوانب منها  الأحكام العامة وتسجيل الناخبين وشروط الترشح للانتخابات وطريقة الاقتراع وكيفية  تنظيم الحملة الانتخابية وتمويلها ومراقبتها، وكيفية فرز وإعلان النتائج وتحديد  الجرائم الانتخابية.


 وقبل المصادقة على القانون الانتخابي برمته أسقط المجلس اليوم الخميس الفصل 167  المثير للجدل في المشروع ، والمتعلق بالعزل السياسي بعد عرضه على الجلسة العامة  للمرة الثانية بمقتضى الفصل 93 من النظام الداخلي للمجلس، عقب حصوله على موافقة  100 نائبا فقط.


 وكان المجلس قد أسقط أمس الأربعاء هذا الفصل الذي ينص في صيغته الأصلية على  أنه "لا يمكن أن يترشح لانتخابات مجلس نواب الشعب كل من تحمل مسؤولية صلب الحكومة  في عهد الرئيس المخلوع باستثناء من لم ينتم من أعضائها إلى التجمع الدستوري  الديمقراطي المنحل. كما لا يمكن الترشح لكل من تحمل مسؤولية في هياكل التجمع  الدستوري الديمقراطي المنحل".


 يشار إلى أن أعضاء المجلس التأسيسي التونسي كانوا قد شرعوا منذ يوم الجمعة  الماضي في مناقشة مشروع قانون الانتخابات الجديد والتصويت عليه "مادة مادة"، حيث  صادقوا على عدد من بنوده فيما ظل الخلاف قائما بشأن فصول أخرى تم بحثها في جلسات  الحوار الوطني لتقريب وجهات النظر، ومساعدة المجلس على التصويت على هذا القانون في  أقرب الآجال حتى يتسنى للهيئة العليا المستقلة للانتخابات تحديد مواعيد  الاستحقاقات القادمة.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top