دراسة: نسبة هامة من المهاجرين إلى ألمانيا من القوى العاملة لديهم مؤهلات عالية

ADSENSE

الوطن24: متابعة

أفادت نتائج دراسة أجراها معهد الاقتصاد الألماني (إي في) بكولونيا (غرب) بأن نسبة هامة من المهاجرين إلى ألمانيا من القوى العاملة المتخصصة، لديهم مؤهلات عالية.
 وأضافت الدراسة أن هؤلاء المهاجرين يساهمون في التخفيف من آثار نقص المهارات والعمالة المتخصصة التي تعاني منها ألمانيا، مشيرة إلى أن الهجرة القادمة من كل من بلغاريا ورومانيا تؤثر إيجابيا أيضا على سوق الشغل الألمانية.
 ويأتي تقييم معهد الاقتصاد إيجابيا بالنسبة للمهاجرين الوافدين من جنوب أوروبا، وذلك في الوقت الذي انطلق فيه السجال في ألمانيا حول الهجرة الوافدة من جنوب أوروبا، مبرزا مميزات هذه الهجرة.
 وأشارت الدراسة إلى أن نسبة حوالي 25 في المائة من المهاجرين البالغين من بلدان أوروبا تخصصا جامعيا فيما تصل نسبة حملة الشهادات الجامعية من بين المهاجرين بشكل عام إلى 29 في المائة، بينما لا تتجاوز هذه النسبة لدى مجمل السكان في ألمانيا معدل 19 في المائة.
 وأبرزت الدراسة أنه من العناصر المهمة لدعم قوة الإبداع في ألمانيا أن حوالي 10 في المائة من إجمالي المهاجرين البالغين يحملون مؤهلات جامعية في أحد التخصصات الدقيقة كمجالات الرياضيات أو المعلوميات أو العلوم الطبيعية أو التقنية.
وخلصت الدراسة إلى أن معدل المتوفرين على هذه التخصصات من بين الرومانيين والبلغاريين يصل إلى نسبة 8 في المائة، بينما يصل بين إجمالي السكان إلى نسبة 6 في المائة.


 

إضافة تعليق

   





Scroll to top