صحف الاثنين: شباط يقاضي بن كيران، اصلاح صندوق التقاعد...

ADSENSE

لوبنيون: - المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال يقرر التوجه إلى القضاء ضد رئيس الحكومة، الذي "استحوذ على سلطة الاتهام وأعلن عن رفضه الكشف عن مهربي الأموال إلى الخارج"، حسب ما صرح به الأمين العام للحزب حميد شباط خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس السبت.

* أوجوردوي لوماروك: - حزب الاستقلال يتوجه للقضاء.. بلغ التوتر بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال أوجه. فبعد تصريحات رئيس الحكومة بالبرلمان بخصوص ممتلكات وأرصدة بنكية بالخارج، وجد حزب الاستقلال نفسه في دائرة هذه الاتهامات وبالتالي مجبرا على المواجهة. ولذلك قرر الأمين العام لحزب الميزان تشكيل لجنة من الخبراء من أجل رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الأسبوع الجاري.

- الهجوم الدبلوماسي المغربي يتواصل: الباراغواي لم تعد تعترف بال"البوليساريو".. فقد أعلنت الباراغواي، الجمعة الماضي، سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة. وأكد وزير خارجية الباراغواي، في بلاغ، أن سحب الاعتراف تترتب عنه آثار قانونية تلغى بموجبها كل الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الوهمي في وقت سابق، كما يعني قطع كل العلاقات الدبلوماسية مع الجبهة الانفصالية.

* ليكونوميست: - التقاعد: الإصلاح "الصغير" لابن كيران.. ففي الوقت الذي يضغط فيه صندوق النقد الدولي لإجراء إصلاحات على مختلف أنظمة التقاعد، اختارت حكومة ابن كيران فقط معالجة ملف معاشات الموظفين. لذلك يتعين المزيد من الانتظار بخصوص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. هل معنى ذلك أن هناك نقصا في الإرادة السياسية؟ الأكيد حاليا هو أن نظام المعاشات يحظى بالأولوية في هذا الصدد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: - الصندوق المغربي للتقاعد يعقد، غدا الثلاثاء، مجلسه الإداري الأول خلال سنة 2014، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد؛ وتداول الأخبار منذ 25 دجنبر المنصرم بشأن نية رئيس الحكومة الإعلان عن مخطط لإصلاح الصندوق بداية من الأسبوع المقبل من السنة الجديدة.

- وزارة السياحة أعلنت أنها قامت، بشراكة مع الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، واتخاذ عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج 2013؛ والعملية أسفرت عن قبول اعتماد 179 وكالة أسفار. * ليبراسيون: - حدة الخلاف تتفاقم بين حزب الاستقلال وعبد الإله بن كيران، وذلك بسبب الاتهامات التي اعتبرت غير مسؤولة ولا تليق برئيس حكومة يحترم نفسه؛ وحزب الاستقلال، الذي كان قد انتقل إلى الجانب الآخر بعد عام ونصف من وجوده في الأغلبية بقيادة ابن كيران، قرر هذه المرة أن يمر إلى الهجوم، حيث قرر الحزب رفع دعوى، الأسبوع المقبل، ضد رئيس الحكومة بعد اتهامات هذا الأخير للحزب بتهريب العملة الصعبة إلى الخارج.

- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يدعو إلى تنظيم اعتصام وطني، يوم 16 يناير الجاري أمام وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وذلك احتجاجا على الإقصاء والتعاطي الحكومي السلبي مع مختلف القضايا المتعلقة بالموظفين.

* البيان: - وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء أمر بإجراء بحث بخصوص التصريحات التي أدلى بها عبد الحميد أبو النعيم، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في الموضوع؛ وبلاغ لوكيل الملك ذكر أن هذا القرار جاء "على إثر التصريحات التي أفضى بها عبد الحميد أبو النعيم في شريط الفيديو المتداول عبر موقع (يوتوب)، والتي ارتأت النيابة العامة أنها تتضمن إهانة لبعض الهيئات المنظمة".

- مجلس الحكومة وافق، يوم الجمعة الماضي، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة، على مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، والذي سبق أن تقدم وزير الاقتصاد والمالية بعرض حوله خلال الاجتماع الماضي.. حيث قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بيان تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن هذا المشروع خضع لمسلسل تشاوري واسع انطلق في السنة الماضية بعرض بمجلس النواب ومجلس المستشارين تلاه تكوين لجنتين مشتركتين على صعيد المجلسين.

ومع

إضافة تعليق

   





Scroll to top