صحف: الحكومة تتجه إلى تضييق الخناق على مغاربة العالم

ADSENSE

  * رسالة الأمة:.

- حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول "نحمل  الحكومة مسؤولية النتائج التي ستكون لها عواقب وخيمة على الصندوق المغربي  للتقاعد". (حوار).


- المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية  الديموقراطية للشغل، الفدرالية الديموقراطية للشغل) طالبت الحكومة، في بلاغ مشترك،  بالالتزام بمقومات تفاوض ينتهي بتوقيع اتفاق جماعي في أفق فاتح ماي.


- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن التقرير  الأممي حول الصحراء سجل التقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق  الإنسانº وذلك في لقاء صحفي أعقب انعقاد مجلس الحكومة.* صحيفة الناس:.


- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن قطاع تصنيع الأدوية يعرف مجموعة من  الاختلالات التي يجب حلهاº مشيرا إلى أن هناك أدوية تباع خارج المسطرة القانونية.  الوردي أكد، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس بالرباط من أجل تقديم قانون تخفيض  أسعار الأدوية، أن معالجة هذه الاختلالات تتطلب تضافر جهود القطاعين العمومي  والخاص واتخاذ مبادرات "شجاعة".


- وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن الحكومة عجزت  عن حل أزمة البطالةº مشيرا، في عرض ألقاه على هامش استضافته من طرف الغرفة  الفرنسية للتجارة والصناعة أول أمس الخميس، أن نسيج الاقتصاد الوطني لم يقول خلال  السنوات العشر الأخيرة سوى على خلق 130 ألف منصب شغل كمتوسط سنوي، في الوقت الذي  كان من المفروض فيه على الجهاز التنفيذي للدولة خلق 180 ألف منصب شغل.


- برلمانيون يدقون ناقوس الخطر بخصوص القطاع الغابوي.. حيث نبهوا، خلال اللقاء  الدراسي الذي نظمته فرق الأغلبية الأربعاء الماضي بمجلس النواب حول إشكاليات تطور  القطاع الغابوي، إلى أن هذا القطاع بات مهددا بتراجع المساحات المغطاة واستفحال  التعرية وتوحل السدود، واندثار العديد من أنواع الطيور وغيرها من الحيوانات التي  تحافظ على التوازن الغابوي.* الصحراء المغربية:.


- الحكومة تصادق على أول إجراء للتأمين عن فقدان الشغل في المغرب.. حيث صادق  مجلس الحكومة، أول أمس الخميس خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، على مشروع  القانون المتعلق بنظام الاجتماعي، ويتلقى بموجبه العاطل 70 في المائة من الأجر  المرجعي لأقل من 6 أشهر.


- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن المكالمة  الهاتفية لجلالة الملك محمد السادس نبهت الأمين العام للأمم المتحدة إلى تأييد  المغرب للمحددات الأساسية لمشروع التسوية الأممية.* الاتحاد الاشتراكي:.


- التعشير الأوروبي الجديد على الفلاحة المغربية يخلق استياء وتذمرا لدى الفلاحين  المغاربة ويهدد بانهيار نظام التسويق الذي بناه المغرب لمدة 20 سنة. ويطالب هؤلاء  الفلاحون وزارة الفلاحة ومعها الحكومة بالتفاوض مع الاتحاد الأوروبي من أجل  التراجع عن تطبيق نظام التعشير الجديد على المنتوجات الفلاحية المغربية الذي سيدخل  حيز التنفيذ ابتداء من أكتوبر المقبل وسيكون كارثة، إذا طبق بهذه الطريقة، على  الصادرات الفلاحية المغربية.


- مصادر متطابقة كشفت بأن الحكومة تتجه إلى تضييق الخناق على مغاربة العالم، وذلك  بمنعهم من إدخال بعض المواد والسلع التي كان يعاد بيعها بالمغرب، جراء الأزمة  الخانقة التي يعيشونها، خاصة بالدول الأوروبية، وفقدان الآلاف منهم لمناصب شغلهم.  وفي هذا السياق يأتي فرض شروط جديدة على دخول السيارات ذات الاستعمال الخاص  الحاملة لبضائع ذات صبغة تجارية وعلى الاستفادة من نظام القبول المؤقت للسيارات.

ومع

إضافة تعليق

   





Scroll to top