صحيفة فايننشال تايمز:داعش يثير الطائفية في لبنان

ADSENSE

الوطن24

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، اليوم السبت، أن "تقدم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يهدد بإثارة الطائفية في لبنان"، حسبما ورد في مقال للكاتبة إريكا سولومون.

وتقول سولومون، إنه رغم الفزع الذي يثيره المشهد، إلا أنه يتكرر كثيرا، مشهد طرح رجل أرضا ونحره على يد مسلح ملثم، ولكن الفيديو هذه المرة كان لجندي لبناني سني من نفس الطائفة التي ينتمي إليها قاتله.

وتضيف الكاتبة، إن مقتل الجندي علي السيد، على يد داعش، الأسبوع الماضي، يصور معضلة اللبنانيين السنة الذين يجدون أنفسهم ضحية الإسلاميين المتطرفين، وفي نفس الوقت فإن بعضهم ينخرطون في صفوف المتطرفين.

وتقول سولومون، في مقالها بالفايننشال تايمز، إن مقاتلي "داعش" يسيطرون الآن على نحو ثلث مساحة سوريا والعراق، وأعلنوا الخلافة الإسلامية في المنطقة، التي يسيطرون عليها، ويخشى لبنان بتوازناته الطائفية القابلة للاشتعال وبحكومته الضعيفة، أن يكون الهدف القادم لـ"داعش.

وترى الكاتبة أنه حتى الآن لا يوجد ثقل كبير لـ"داعش" في لبنان، ولكن التطرف يتزايد في الدولة الصغيرة المساحة، كما أن الصراع على السلطة بين الأغلبية السنية الشيعية والأقليات المارونية والدرزية يجعل من السهل زعزعة استقرار لبنان.

إضافة تعليق

   





Scroll to top