عودة الصراع بين الرميد والقضاة

ADSENSE

الوطن24: ماب

* رسالة الأمة:.

- عودة الصراع بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والقضاة حول مسودة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خصوصا أن المشروع سيكون مطروحا يومه الخميس على طاولة المجلس الحكومي، في انتظار إحالته على المجلس الوزاري ليصادق عليه أو يعرضه للنقاش من جديدº ونادي قضاة المغرب يراسل الأحزاب السياسية لتتبنى مقترحاته.

- على إثر إيقاف ثلاثة مشتبه بهم في طنجة لعلاقتهم بتنظيمات إرهابية، محللون مختصون يؤكدون أن المغرب ينهج سياسة استباقية وجدية في التعامل مع ملف الإرهاب ويشددون على تحيين الخطط في مواجهة الخلايا النائمة.

- الشبكة المغربية لحقوق الإنسان بالمغرب تطلق صرخة استغاثة بشأن محطات الهاتف النقالة القريبة من المساكن الخاصة.. حيث أصدرت، مؤخرا، بيانا للرأي العام عبرت من خلاله عن قلقها الشديد للانتشار المفرط لهذه المحطات بالقرب من المساكن لتبعاته وانعكاساته السلبية الخطيرة على صحة المواطن. وسبق لوزارة الصحة أن عممت منشورا يحمل رقم 21 بتاريخ 22 ماي 2003 يؤكد على خطورة انتشار هذه المحطات بالقرب من المساكن، وهو المنشور الذي لم يحترم ولم يجد طريقه للتنفيذ.

* العلم:.

- ابن كيران نفذ وعيده ضد الموظفين: مرسوم بالجريدة الرسمية يرفع سن التقاعد إلى 65 سنة بداية من فاتح شتنبرº ومحمد كافي الشراط، المنسق العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن مرسوم رئيس الحكومة استمرار في اتخاذ القرارات الانفرادية.

- الحمى القلاعية... مصدر مسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية لمنتجات الغذائية يقلل من احتمال انتقال العدوى إلى المغربº مؤكدا أن الحالة الصحية لقطيع المواشي والأبقار الوطنية جيدة ولا مخاوف من انتشار العدوى من البلد المجاور للمغرب.

- الفدرالية الوطنية للطاقة والمعادن والبيئة تقول إن تبرير التنقيلات الأخيرة في عدد من القطاعات لا يخرج عن سياق الحسابات السياسيةº مبرزة أن إعادة انتشار الأطر يجب أن يتأسس على دراسة ومخطط واستشراف مستقبلي.

* الصباح:.

- لشكر يطلق ورش الاستعداد للانتخابات. فقد أعلنت قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي أنها شرعت في التحضير للانتخابات المقبلة من خلال إدراج هذا الموضوع في كل برامج الهياكل الحزبية على المستويات الوطنية والإقليمية والجهوية. الحزب كشف عن وضع خطط ملائمة لتحقيق إشعاع أكبر للهيئة في المشهد السياسي والاجتماعي والثقافي.

- الاستقلال والاتحاد يتحدان قبل الدخول البرلماني. الكاتب الأول لحزب "الوردة"إدريس لشكر كشف عن وجود اتصالات مع حزب الاستقلال قصد تجميع فريقي الحزبين قبل الدخول البرلماني المقبل الذي قال، في تصريح للجريدة، إنه سيكون ساخنا. لشكر حذر من خطورة القرارات التي تتخذها الحكومة بشكل انفرادي وبازدراء وعجرفة.

- حسب مكتب الصرف ...واردات المغرب الغذائية تجاوزت 26 مليار درهم. فقد استورد المغرب بحسب معطيات لمكتب الصرف، خلال الأشهر ال 7 الأولى من 2014 ما مجموعه 26 مليار و 818 مليون درهم من المواد الغذائية بزيادة بلغت 18,9 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2013. وواردات القمح تمثل النسبة الكبرى ب 9 ملايير درهم.

* التجديد:.

- المغرب يفكك 126 خلية إرهابية منذ 2002. ذلك ما كشف عنه الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الذي أشار أيضا في لقاء مع وفد من مجلس الشيوخ الامريكي إلى حجز ترسانة هامة من الأسلحة خلال تلك العمليات.

- مجلس الحكومة يصادق اليوم على مشروع المجلس الأعلى للسلطة القضائية. المشروع جاء بمقتضيات جديدة تضمن وتعزز من استقلالية المجلس وتمتعه بالأهلية القانونية والاستقلال الإداري والمالي.

- الخلفي... الدخول السياسي الحالي يكتسي طابعا استثنائيا. مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال في تصريح صحفي إن الدخول السياسي الحالي يكتسي طابعا استثنائيا خاصة أنه يأتي بعد خطابين ملكيين استثنائيين طرحا عددا من الاسئلة بجرأة وشجاعة في ما يتعلق بالتوزيع العادل للثروة، وبضرورة العمل من أجل الالتحاق بركب الدول الصاعدة وتعبئة كافة الطاقات والإمكانات من أجل إنجاح هذا الرهان.

* الصحراء المغربية:.

- صندوق "إفريقيا 50 " آلية مبتكرة لتجهيز القارة الإفريقية. فقد وصف سعيد الإبراهيمي المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء صندوق أفريقيا 50 بأنه آلية مبتكرة في مجال التمويل سيساهم في تجهيز االقارة بآلية للتمويل تتيح الرفع من تعبئة الموارد ذات المستوى العالي وجذب التمويلات الخاصة من أجل امتصاص العجز في البنيات التحتية بالقارة.

- حسب التقرير الشامل حول التنافسية ...المغرب تقدم بخمس درجات ضمن التصنيف الجديد للتنافسية للمنتدى الاقتصادي العالمي، وهو إنجاز يعزز وضعه كرائد بشمال إفريقيا في هذا المجال. التقرير أفاد بأن المملكة ارتقت إلى الصف ال72، وهي مرتبة أفضل من تلك التي حققتها خلال الفترة 2013- 2014 في منطقة تعيش انعدام استقرار جيو سياسي عميق.

* العاصمة بوست:.

- إصلاح التقاعد... القرار الحكومي القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة دخل حيز التنفيذ ابتداء من أمس الأربعاء رغم الضجة التي أثارها وعارضته أكثر النقابات تمثيلية. مشروع القانون الخاص بهذا الإصلاح نشر في الجريدة الرسمية ، ويهدف بحسب الحكومة إلى إنقاذ صناديق التقاعد من الوضعية التي وصلت إليها.

- بسيمة الحقاوي تعدد إنجازات المغرب في مجال النهوض بحقوق الطفل في جنيف، خاصة على المستويين التشريعي والسوسيو- اقتصادي. ففي كلمة بمناسبة فحص التقريرين الثالث والرابع للمملكة حول اتفاقية حقوق الطفل أمام اللجنة الأممية المختصة بمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقية، ذكرت الوزيرة في هذا الإطار بعدة أوراش إصلاحية، على رأسها مدونة الأسرة، والقانون الجنائي، وقانون الجنسية، ومدونة الشغل، ومشروع القانون حول العمال المنزليين.

- تقدم المغرب خمس درجات ضمن تقرير التصنيف العالمي للتنافسية... مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال إن هذا الارتقاء يؤكد تميز بلادنا على مستوى المنطقة، ويعكس ثمار مجموع المجهودات التي تقوم بها مختلف المؤسسات في بلادنا، خاصة في ظل التعاون القائم بين المؤسستين التنفيذية والتشريعية.

* الخبر:.

- عقد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لقاء مع أعضاء المكتب التنفيذي للشبكة المغربية للنهوض بالقطاع السمعي البصري تطرق لعدة قضايا على رأسها إصلاح قانون السمعي البصري كما تدارس مجموعة من الملاحظات بخصوص وضعية الإذاعات العمومية والخاصة. مصدر كشف أن الاجتماع يروم تذويب الخلافات بين الطرفين من خلال الايحاء بتبني مقاربة تشاركية.

- "فوربس"..المغرب أصبح "مركزا للأعمال والخدمات المالية" بإفريقيا بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك. المجلة الأمريكية (فوربس ماغازين)، كتبت في عددها الأخير، أن المغرب أصبح، بكل تأكيد، "مركزا للأعمال والخدمات المالية" بالقارة الإفريقية بفضل دينامية الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس. المجلة الأمريكية المرموقة أبرزت أن المغرب عرف كيف يستفيد من موقعه الجغرافي الاستراتيجي ومزاياه الاقتصادية وبنياته التحتية لكي يصبح، بمرور السنين، مركزا للأعمال والخدمات المالية في إفريقيا وبوابة عبور نحو غرب إفريقيا.

* الأحداث المغربية:.

- وفد من الكونغرس الأمريكي يدعم الجهود الأممية لحل النزاع حول الصحراء. الوفد المكون من 14 عضوا يمثلون عدة ولايات أمريكية في الكونغرس أكد من جديد أنه "يدعم الجهود الأممية الرامية إلى حل النزاع حول الصحراء". الوفد الأمريكي أشاد أيضا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، ب"الإصلاحات التي قام بها المغرب، وكذا بالخطوات التي قطعتها المملكة في اتجاه تكريس دولة الحق والقانون وتعزيز المسلسل الديموقراطي".

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن "الدخول السياسي يكتسي طابعا استثنائيا يؤطره خطابان ملكيان استثنائيانموضحا، في تصريح صحفي، أن هذا الدخول "سيتميز باستكمال ودراسة واعتماد عدد من الإصلاحات الكبرى ومنه إصلاح القضاء". - الحكومة ترفع سن تقاعد أزيد من 5542 من رجال التعليم إلى أكثر من 65 سنة من أجل الحسم في الجدل الذي كان قد اندلع في بداية الموسم الدراسي الحالي والذي كان يهدد عددا من المؤسسات التعليمية بالفشل. الأمانة العامة للحكومة أفرجت أول أمس الثلاثاء في العدد رقم 6287 من الجريدة الرسمية على تعديل مرسوم تقاعد سن رجال التعليم ليتجاوز عتبة ال 65 سنة، بتعديل لنص القانون الذي يعود ل 43 سنة مضت.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الحكومة فرضت الأمر الواقع ورفعت سن التقاعد إلى 65 سنة، والنقابات تعلن رفضها.. حيث عملت الحكومة وبشكل انفرادي على نشر مرسوم وزاري يرفع سن التقاعد إلى 65 سنة، بالنسبة لرجال التعليم العالي. وبحسب مصادر نقابية فإن القرار يسعى إلى إغلاق باب الحوار في الموضوع مع النقابات والأحزاب السياسية ويعد ضربة للحوار الاجتماعي.

- للمرة الثالثة على التوالي ... الخطوط الملكية المغربية تفوز بجائزة أفضل شركة طيران تنشط في شمال إفريقيا . وسيتم تسليم الجائزة، التي تمنحها مجلة وكالات الأسفار بإسبانيا (أخينترافل) إلى مندوب "لارام" بإسبانيا أشرف الحساني في حفل سينظم بمدريد يوم 16 شتنبر الجاري، بحضور ممثلي عدد من شركات الطيران واتحاد جمعيات وكالات الأسفار بإسبانيا إضافة إلى مهنيي قطاع السياحة.

- أزيد من 187 ألفا من أفراد الجالية المغربية عبروا ميناء طنجة المتوسط في ظرف ثمانية أيام.. حيث أفادت سلطات الميناء في بلاغ لها أنه تم ما بين 23 غشت و31 منه، تسجيل عبور 187 ألفا و 500 من مغاربة العالم المتوجهين نحو أوروبا عبر ميناء طنجة المتوسط مقابل 47 ألفا و 200 عربة من مختلف الأحجام.

* الحركة:.

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يؤكد "التزام المغرب الراسخ بمواجهة كل أشكال العنف والتطرفمضيفا في عرض قدمه أمام وفد يضم أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، أنه بالنظر إلى تزايد التهديدات الإرهابية بمنطقة الساحل فإن المغرب اعتمد مقاربة أمنية شاملة أساسها تفعيل التعاون الثنائي والانخراط في الجهود الجهوية والدولية المتعلقة بمحاربة الإرهاب.

- تعيين اللجنة الخاصة المؤقتة المكلفة بالانتخابات الجديدة لصيادلة الشمال والجنوب.. حيث عقد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماعا خصص لتنصيب اللجنة الخاصة المؤقتة المكلفة بالانتخابات الخاصة بتعيين أعضاء المجالس الجهوية لصيادلة الشمال والجنوب والمكونة من ممثلي الإدارة والصيادلة.

* ليبراسيون:.

- القانون المتعلق بإحداث وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة على جدول أعمال المجلس الحكومي. مجلس الحكومة سيتدارس اليوم الخميس مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم الصادر بتطبيق القانون المتعلق بإحداث وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة. المشروع يتضمن نقل الوكالات الثلاث إلى كل من طنجة (وكالة الشمال) ووجدة (وكالة الشرق) والعيون (وكالة الجنوب) ووضعها تحت وصاية الوالي.

- مؤشر التنافسية: المغرب في الرتبة 72 عالميا...المغرب عزز من موقعه كرائد في منطقة شمال إفريقيا باعتباره البلد الأكثر انفتاحا في مجال الأعمال. هذا ما يستفاد من التقرير العالمي الأخير حول الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي الذي شمل 15 ألف رئيس مقاولة ب 144 بلدا. التقرير صنف المغرب في الرتبة 72 في مجال التنافسية ليرتقي بذلك 5 درجات مقارنة مع تصنيف 2013.

* لوبنيون:.

- التعليم.. سن التقاعد سيتزامن بالنسبة لرجال التعليم من الآن فصاعدا مع العطلة الصيفية. فبعد مصادقة مجلس الحكومة بتاريخ 30 يوليوز المنصرم على مشروع القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون رقم 89-05 المحدد بموجبه السن التي يحال فيها إلى التقاعد عند بلوغها المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، تم نشر القانون بالجريدة الرسمية يوم 2 شتنبر 2014 . وسيطبق هذه السنة على نحو 5412 معلما و 130 باحثا وأستاذا جامعيا.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تستأنف أشغالها، اللجنة دشنت اجتماعها الأول، بعد الدخول السياسي، بجدول أعمال حافل، تضمن العديد من المواضيع ذات الأهمية البالغة في المرحلة الراهنة، في مقدمتها مستجدات القضية الوطنية الأولى، والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البلاد، ومواقف وتصورات الحزب بخصوص مختلف مشاريع القوانين الحكومية المتعلقة بالانتخابات المقبلة، كما تضمن جدول الأعمال تقارير عن مختلف أنشطة أجهزة الحزب ومنظماته الموازية وروابطه المهنية، وعلى رأسها البرنامج الوطني المتعلق بإحياء الذكرى الثمانين لتأسيس النواة الأولى لحزب الاستقلال.

* البيان:.

- نجاح كبير لزيارة وفد حزب التقدم والاشتراكية لفلسطين، الأولى من نوعها لحزب سياسي مغربي. الديوان السياسي لحزب "الكتاب" الذي عقد أول اجتماع له في إطار الدخول السياسي الجديد. خصص جزءا كبيرا من أشغاله لاستحضار وتقييم نتائج زيارة العمل والتضامن الهامة التي قام بها وفد قيادة الحزب الرفيع المستوى برئاسة الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله في الفترة الممتدة من 23 إلى 29 غشت 2014 إلى فلسطين. وتم خلال الاجتماع تقديم عرض بشأن هذه الزيارة وما أسفرت عنه من نتائج هامة سواء على مستوى تعزيز العلاقات الأخوية المتميزة وأواصر التعاون والتضامن الراسخة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين من جهة آو على مستوى العلاقات النضالية التضامنية الأخوية العميقة التي تجمع حزب التقدم والاشتراكية والشعب الفلسطيني بكل قواه الوطنية الحية .

- تداعيات التحقيق في مشاريع سكنية تابعة لصندوق الايداع والتدبير بالحسيمة... الاستماع لعدد من المسؤولين في هذه الفضيحة التي تورطت فيها الشركة العامة العقارية التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير. التحقيق الذي تشرف عليه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والذي يقارب على الانتهاء يرتقب أن يكشف عن مسؤولين محتملين تورطوا في هذه القضية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- مشروع قانون لمالية 2015: الجمعية المغربية للمصدرين إلى الواجهة. حيث قامت بنشر اقتراحاتها بخصوص مشروع قانون المالية المقبل. هذه الاقتراحات التي تهم الجانب الضريبي في تهدف إلى إرساء نظام شراء مع حذف الضريبة على القيمة المضافة من أجل اقتناء آليات التجهيز.

- صندوق إفريقيا 50: الأولوية للطاقة والنقل. هذه القطاعات ستحظى ببرامج استثمارية طموحة في المغرب. ومن غير المستبعد أن يشكل برنامج الطاقة الشمسية بورزازات أحد اهتمامات صندوق إفريقيا 50º حسب ما أوضحته ممثلة البنك المقيمة بالمغرب، ياسين دياما فال.

* ليكونوميست:.

- إفريقيا 50: "تأمين" على البنيات التحتية. إنها المرة الأولى التي تتعبأ فيها الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهذا الشكل الواسع لخدمة البنيات التحتية في القارة. فصندوق إفريقيا 50 سيتمركز رسميا ب "كازا فينانس سيتي"، ومهامه وآليات اشتغاله تتوضح أكثر فأكثر. هذه الأرضية الاستثمارية ستخصص بالأساس لمشاريع البنيات التحتية الوطنية والدولية وستنطلق برأسمال قدره 3 مليارات دولار.

- مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية يناقش اليوم الخميس في مجلس الحكومة. المشروع يرفع عدد القضاة المنتخبين (من 6 إلى 10) كما أنه يقبر المجلس الأعلى للقضاء الحالي ويمنح القضاة حق النقض ضد قرارات هذه الهيئة.* أوجوردوي لوماروك:. - اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. أنظار الأوربيين متوجهة اليوم صوب المغرب. حيث تنعقد اللجنة المختلطة بين المسؤولين المغاربة والأوروبيين يومه الخميس. ويتعلق الأمر باجتماع حاسم قبل تطبيق اتفاق الصيد، وتنعقد في وقت يتوق فيه الأوروبيون إلى تفعيل الاتفاق.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top