فرانسوا هولاند يعلن عن إحداث "مؤسسة فرنسية - إفريقية للنمو

ADSENSE

الوطن24: وكالات

 أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الأربعاء، عن إحداث "مؤسسة فرنسية - إفريقية للنمو" سنة 2014.


 وأوضح الرئيس هولاندا، لدى تدخله في ختام ملتقى "من أجل نموذج شراكة اقتصادية بين إفريقيا وفرنسا"،أن الهدف المتوخى من هذه المؤسسة هو تشجيع المواهب بالقارتين، مضيفا أن هذه المؤسسة ستضع التكوين المهني وتبادل التكنولوجيات في صلب عملية الشراكة.


 يذكر أن خلق مؤسسة فرنسية - إفريقية عمومية من أجل تجسيد وتجديد العلاقات الاقتصادية، كان أوصى بها محررو تقرير تقدم به وزير الشؤون الخارجية الفرنسي السابق هوبير فيدرين في إطار هذا المنتدى.


 وبخصوص التقرير الذي يحمل عنوان "شراكة من أجل المستقبل .. 15 مقترحا من أجل دينامية اقتصادية جديدة بين إفريقيا وفرنسا"،أوضح هولاند أن هذه "الخلاصات واضحة"، مبرزا أن فرنسا مدعوة إلى "مضاعفة" مبادلاتها الاقتصادية مع إفريقيا.


 وأضاف أن ثلاثة مبادئ يجب أن تقوم عليها عليها الشراكة مع إفريقيا، وتتمثل في "التمركز المشترك" و"الشفافية في آليات المساعدة على التنمية وفي طلبات العروض" وكذا "الالتزام على المدى الطويل".


 يذكر أن الملتقى الاقتصادي الفرنسي - الإفريقي ينعقد عشية قمة الاليزيه ل"السلام والأمن في إفريقيا"، التي ستعقد يومي سادس وسابع دجنبر الجاري بباريس بحضور العديد من قادة الدول والحكومات الأفارقة.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top