قذائف رياضية : بين فوزي وفرتوت و السكتيوي مسافة شاسعة

ADSENSE

بقلم/ الحسين بلهرادي

..غريب أمر بعض المدربين المغاربة..وعجيب تعاملهم مع اللاعبين..والأغرب أنهم يتظاهرون كأنهم علماء وخبراء في عالم الكرة..لكن القول شيء والفعل شيء أخر.. و من بين هؤلاء الخبير فوزي جمال ..الذي أقسم باليمن بأن لا يرحل عن اتحاد الخميسات حتى يغرقه..وينزله إلى من حيث آتى..فلست وحدي من يقول هذا الكلام..فكل الذين يعرفون المعرفة الحقيقة لكرة القدم وصلوا لهذه النقطة.. ومن بين هؤلاء.. الجماهير الزمورية التي طالبت برحيله في العديد من المرات..بل أكثر من ذلك قامت بالعديد من الوقفات الاحتجاجية..تنديدا بالواقع المزري الذي يعيش فارس زمور..لكن هذا المدرب وضع عجينا في أدنه اليمنى..وقطنا في اليسرى..

..المدرب جمال فوزي اغرق الفريق في مستنقع من المشاكل..ونتائجه تؤكد ذلك..ومرتبته التي يحتلها خير دليل على "العمل الجبار"الذي يقوم به هذا المدرب..الذي هدد في العديد من المرات بالرحيل..لكن هذا التهديد كان مجرد مسرحيات هتشكوكية..و في كل مرة يمسح فشله في أشخاص لم يفعلوا لا بأيدهم ولا أرجلهم في كل من يقع للفريق..مرة التحكيم..وأخرى المجموعة لم تطبق النهج التاكتيكي ..إن كان له نهج بالفعل..وهناك ثالثة وأخرى رابعة..وهو التصريح الغريب الذي شاهده العالم..والأخيرة توقيف عميد الفريق لأسباب غير مفهومة..

..المدرب المحترم وفي أخر مباراة له عاد بتعادل من قلب تطوان..وربما اعتقد أنها صح كما يقول البعض..لكن النتيجة كانت بفضل قتالية اللاعبين..الذين شمروا على أكتافهم..ودخلوا من اجل العودة بأقل الخسائر..نتيجة تحسب للاعبين بالدرجة الأولى..مع العلم أنهم لم يتوصلوا بالمنح لمدة طويلة..اللهم حفل عشاء أقيم بمنزل احد الأعضاء..

..نتيجة تبقى مهمة نفسانيا..لكنها لم تغير من المكانة السيئة التي يحتلها الفريق في قعر الترتيب..النتيجة اعتقدها المدرب صح..

..الفريق الزموري ينتظره العديد من اللقاءات القوية.. وعليه التأكد بأنه بحاجه لعمل كبير..ونتائجه جعلت الجماهير تعيش حالات من الحزن..والخوف على مستقبل الفريق..

قبل الختام..إذا كان فوزي جمال غريق مع اتحاد الخميسات..فإن العديد من الأطر المغربية أكدت على علو كعبها..ومن بين هؤلاء المدرب الشاب..قاهر الكبار..إنه يوسف فرتوت..واحد من المدربين الذين يشقون طريقهم بثبات..فمند التحاقه بفارس عبدة ..والفريق يقفز من درجة إلى أخرى..ففي ظرف عشر مباريات متتالية تمكن فرتوت من كسب 18 نقطة..عجز عن تحقيقها صاحب الصف الأول .. توشاك الذي حصل على 17 نقطة..فرتوت واحد من الأطر التي ستقول كلمتها أكثر ما هو عليه الآن..والقادم أفضل..وما علينا إلا أن نصفق له..وهذه حقيقة لا يجب إغفالها..حتى من الذين كانوا يعارضون سياسة التعاقد معه..

..بعد فرتوت..هناك مدرب أخر لا يحتاج لبطاقة تعريف..وقد سبق أن كتبت عليه في العديد من المرات..والأمر يتعلق بالسكتيوي..الذي روض الغزالة..وجعلها تقفز في العالي..فبعد بداية متعثرة..والكل يتذكر الهزيمة أمام الكوكب..لكن يقظة وحدس هذا الرجل.. وخبرته الطويلة..وقرأته الفلسفية للعديد من الأمور..ومن كل الجوانب..الاجتماعية والنفسية..زيادة على الجوانب المتعلقة بعالم الكرة المتعارف عليها.. فقد تمكن من هذا الرجل بين صباح ومساء من إعادة القطر السوسي لسكته الصحيحة..وهذا هو الهدف الذي جاء عليه..الآن الفريق من الصفوف الأخيرة إلى المركز الرابع..مركز لم يتنبأ  له أكثر المتفائلين..

..قطار سوس وجد طريقه..قطار سوس له سائق يعرف الطريق..وكل المنعرجات..لذلك فإن محطته الأخيرة ستكون الصفوف الأمامية..ولكن الربح الأكبر في المعادلة.. هو كسب العديد من المواهب الكروية..لقد سبق أن قلت لك يا السكتيوي ..إنك فينغر المغرب..المعروف بصانع النجوم..

..فألف تحية لك..وألف تحية للجماهير السوسية التي تتق في عملك..ونفس الشيء بالنسبة لفرتوت صاحب أصعب معادلة في الجانب التاكتيكي..داخل الدوري المغربي..

..ختام الكلام.. كفى تبجحاً وضحكاً على الذقون.. عليكم أن تصحوا..وتستيقظوا من نومكم.. وتعترفوا بضعفكم وعجزكم أمام نهج وخطط.. كل من فرتوت والسكيتوي..

إضافة تعليق

   





Scroll to top