كوريا الجنوبية تبني مفاعلين نوويين للسعودية بملياري دولار

ADSENSE

الوطن24

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية، وإنشاء مفاعلين نوويين من طراز سمارت في المملكة.

وأفادت صحيفة "تشوسون ايلبو" الكورية الجنوبية الأربعاء 4 مارس بأن مذكرة التفاهم الموقعة تتضمن بناء مفاعلين نوويين على أراضي المملكة العربية السعودية من طراز سمارت بقيمة ملياري دولار.

ويشمل الاتفاق أيضا التعاون في الأبحاث والتطوير والبناء والتدريب

وقال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان إن مذكرة التفاهم تتضمن دعوة الشركات الكورية للمشاركة في تشييد ما لا يقل عن مفاعلين نوويين من الحجم الصغير أو المتوسط في السعودية.

يذكر أن رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي التقت بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء في الرياض في إطار زيارة رسمية.

الملك سلمان بن عبد العزيز خلال استقباله لرئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي في الرياض

الملك سلمان بن عبد العزيز خلال استقباله لرئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي في الرياض

وقال ممثل وفد كوريا الجنوبية، حسبما نقلت عنه وسائل الإعلام: "تخطط المملكة العربية السعودية لبناء عدد من وحدات إنتاج الطاقة الذرية تتراوح ما بين 12 إلى 18 وحدة بحلول عام 2040، ومن الممكن أن يبدأ العمل بالطلبية الأولى في العام المقبل".

يشار إلى أن المفاعل النووي من طراز سمارت المصمم من قبل معهد بحوث الطاقة الذرية في كوريا الجنوبية، هو عبارة عن مفاعل متوسط أو صغير الحجم تبلغ سعته عشر المفاعل النووي الضخم، ويجري استخدامه لأغراض متعددة مثل إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، ويمكن إنشاؤه في منطقة جافة بسبب إمكانية تبريده بواسطة الهواء بدلا من الماء البارد.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت أول بلد عربي خليجي يبدأ في بناء محطة طاقة نووية، وفي ديسمبر 2009 أرست الإمارات عقدا لبناء أربعة مفاعلات باستطاعة 1400 ميغاواط على مجموعة بقيادة مؤسسة الطاقة الكهربائية الكورية وذلك لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء.

إضافة تعليق

   





Scroll to top