لندن أفضل مدينة عالميا والدار البيضاء في المركز 90

ADSENSE

الوطن24/الرباط ووكالات

لأور مرة تصدرت العاصمة البريطانية لندن قائمة لاأفضل مدن العالم، والتي تنشرها سنويا شركة "أي تي كيرني" الاستشارية الدولية منذ العام 2008.

وتمكنت المدينة البريطانية من التقدم على نيويورك الأمريكية، التي احتلت دوريا صدارة التصنيف على مدى سنوات لتتراجع إلى المركز الثاني في قائمة 2016.

وتضم قائمة تصنيف أفضل دول العالم لعام 2016 أيضا كلا من باريس وطوكيو وهونغ كونغ ولوس أنجلوس وشيكاغو وسنغافورا وبكين وواشنطن.

أما بالنسبة إلى المدن العربية في القائمة،فقد احتلت العاصمة الاقتصادية للمغرب الدارالبيضاء المركز90 عالميا، في حيت تصدرت مدينة دبي الإماراتية، التي احتلت المركز الـ28 عالميا، لتأتي بعدها أبو ظبي في المركز الـ64، والعاصمة القطرية الدوحة في المرتبة الـ65، والعاصمة السعودية الرياض في الموقع الـ66.

وبالإضافة إلى ذلك شملت القائمة 7 مدن عربية أخرى، وهي: مدينة الكويت في المركز الـ82، والعاصمة البحرينية المنامة في الموقع الـ87، ومدينة تونس في الموقع الـ91، والإسكندرية المصرية في المركز الـ111، والعاصمة العراقية بغداد، التي تمكنت، وبغض النظر عن الأزمة التي تمر بها البلاد بأسرها، من احتلال المركز الـ116 في قائمة أفضل مدن العالم، لتأتي بعدها العاصمة السودانية الخرطوم في الموقع الـ123.

يذكر أن قائمة شركة "أي تي كيرني" تشمل 125 مدينة يجري تقييمها وفقا لـ5 مؤشرات وهي: "النشاط العملي" و"رأس المال البشري" و"تبادل المعلومات" و"الخبرة الثقافية" و"التعامل السياسي".

إضافة تعليق

   





Scroll to top