ليبيا: امعيتيق يعلن امتثاله لحكم المحكمة العليا القاضي بعدم دستورية انتخابه رئيسا للوزراء

ADSENSE

الوطن24: وكالات

أعلن أحمد معيتيق امتثاله للحكم الذي أصدرته الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الليبية اليوم الاثنين والذي قضى بعدم دستورية انتخابه في رابع ماي الماضي من قبل المؤتمر الوطني العام رئيسا للحكومة المؤقتة.

وأكد امعيتيق في تصريح صحفي عقب صدور حكم المحكمة انه سيمتثل للحكم معتبرا أنه "مكسب جديد من مكاسب الدولة الجديدة لتعزيز التداول السلمي على السلطة ".

وذكر امعيتيق في هذا السياق بأنه كان قد تقدم لمنصب رئاسة الحكومة بعد تقديم عبد الله الثني رئيس الوزراء المكلف استقالته.

وبدوره أعلن المؤتمر الوطني العام الليبي، رئاسة وأعضاء، "امتثاله وتقيده" بحكم المحكمة العليا مبرزا في بيان له هذا القرار يأتي "إيمانا بمبدإ التداول على السلطة واحترام القضاء ووفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا وتعزيزا لثقة الشعب الليبي وحرصا على سيادة القانون وترسيخ العدالة". واعتبر البيان أن الحكم القضائي الصادر عن المحكمة العليا "يعد انتصارا من انتصارات ثورة 17 فبراير" مثمنا الاحتكام في كل المنازعات سواء بين السلطات في الدولة أو بين الافراد الى القضاء باعتباره الفيصل الحكم. وكانت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الليبية قد حكمت في وقت سابق اليوم بعدم دستورية انتخاب رئيس الوزراء أحمد عمر امعيتيق من قبل المؤتمر الوطني العام، في جلسة سادتها الفوضى والجدل حول النصاب القانوني المطلوب لانتخابه (120 صوتا) من عدمه.

وأعلن رئيس هيئة المحكمة أن المحكمة "حكمت بدوائرها مجتمعة بقبول الطعن الدستوري الذي تقدم به عضو المؤتمر الوطني الشريف الوافي وآخرين ضد رئيس المؤتمر الوطني بصفته وآخر، شكلا وبعدم دستورية قرار المؤتمر الوطني العام رقم 38 لسنة 2014 ميلادية بشأن تعيين السيد أحمد عمر امعتيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة وبإلزام المطعون ضدهما بصفتيهما المصاريف وبنشر الحكم في الجريدة الرسمية".

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top