هذا ما قاله هولاند عن اللاجئين في المؤتمر الصحافي بطنجة

ADSENSE

الوطن24/طنجة

    أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأحد خلال مؤتمر صحافي بطنجة في ختام زيارته أنه لا يمكن لأي بلد أوروبي "أن يعفي نفسه" من استقبال "لاجئين في إطار حق اللجوء".

وقال هولاند عشية قمة أوروبية طارئة ينبغي أن تتخذ قراراً في شأن تقاسم عبء 120 ألف لاجئ في الدول الأعضاء أنه في ما يتعلق بتوزيع "اللاجئين في إطار حق اللجوء، فإن هذا التوزيع يجب أن تشارك فيه كل الدول الأوروبية، لا أحد يمكنه أن يعفي نفسه وإلا فإننا لم نعد ننتمي إلى مجموعة واحدة تقوم على قيم ومبادئ".

وذكر بأنه "آمل مع المستشارة (الألمانية) انغيلا ميركل بأن تكون الية (التقاسم) هذه إلزامية"، لكن بعض الدول "رفضت ذلك"، وأوضح هولاند أنه طلب من وزير داخليته برنار كازنوف الدفاع عن هذه الآلية خلال اجتماعه مع نظرائه الأوروبيين الثلاثاء عشية القمة".

وأضاف "سنحرص على تنفيذ هذه الآلية مهما كانت تفاصيلها وأن يتم الإيفاء بالالتزامات وإلا تقوم الدول نفسها باستقبال اللاجئين"، وتابع هولاند "آمل بقوة بأن تتم تسوية هذه القضية قدر الإمكان من جانب مجلس وزراء (الداخلية الاوروبيين) وإلا تتم إحالة كل شيء على المجلس الأوروبي".

وينبغي أن تتوافق الدول ال28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأربعاء في بروكسل على تقاسم عبء 120 ألف لاجئ بناء على اقتراح المفوضية الأوروبية للتخفيف عن ايطاليا واليونان والمجر التي تواجه تدفقا غير مسبوق لطالبي اللجوء، ويحظى هذا الاقتراح بتاييد غالبية الدول لكن دولاً أخرى تعارضه بشدة بينها المجر وبولندا وسلوفاكيا وجمهورية تشيكيا.

إضافة تعليق

   





Scroll to top