الكنسوسي: نظام المقايسة في أسعار المحروقات التي تنوي الحكومة تطبيقه نظام معقد ستكون له انعكاسات خطيرة على عدة قطاعات

ADSENSE

الوطن24: قال النائب العضو في فريق الأصالة والمعاصرة محمد المهدي الكنسوسي أن نظام المقايسة في أسعار المحروقات الذي تنوي الحكومة تطبيقه نظام معقد ستكون له انعكاسات خطيرة على عدة قطاعات.

وتساءل النائب الكنسوسي في مداخلة له بلجنة المالية اليوم بمجلس النواب بمناسبة اجتماع خاص بنظام المقايسة، حول كيفية مواجهة الحكومة  للوبيات المستفيدة من الثغرات التي قد تعتريه.

وأوضح النائب الكنسوسي أن النواب جاؤوا اليوم للإطلاع على المخطط الحكومي لإصلاح صندوق المقاصة، وليس  للاستماع إلى بلاغ حكومي في موضوع المقايسة.

وحول عرض وزير الشؤون العامة والحكامة في الموضوع، قال الكنسوسي أن جواب الحكومة هذا لم يأتي بأي جديد اليوم وأن أي رد فعل حول هذا الغموض تتهم فيه المعارضة بالتشويش من جديد.

ووصف النائب الكنسوسي اجتماع اليوم باللقاء التبليغي الذي جاء بتصور افتراضي لأشياء لم تحدث بعد على أرض الواقع، مشيرا في الوقت نفسه أن هناك بالتأكيد من أوحى للحكومة باتخاذ هذا القرار مشيرا في الوقت نفسه لبصمات صندوق النقد الدولي الواضحة واضطرار الحكومة إلى الخنوع لتهديداته بإلغاء الخط الائتماني الذي سبق أن منحه للمغرب، وهو الأمر الذي نبه إليه فريق الأصالة والمعاصرة الحكومة بمناسبة مناقشة القانون المالي بالابتعاد عن اللجوء إلى صندوق النقد الدولي.

وأشار الكنسوسي إلى عدم واقعية ما جاءت به الحكومة عندما بررت اتخاذ القرار بكون  نظام المقايسة سيوفر لها 18 مليار سنتيم وهو تبرير خاطئ وأن الأمر بحسب بعض التقديرات لن يتعدى 300 مليون درهم في أحسن الأحوال.

واستبعد النائب الكنسوسي واقعية اللجوء إلى التأمين على ارتفاع الأسعار الذي تنوي الحكومة اللجوء إليه، وذلك لصعوبة إيجاد شركات تأمين تقبل بتحمل مخاطر الارتفاعات الكبيرة لأثمان البترول دوليا، واصفا الأمر بغير الجاد وغير المعقول.

وقال الكنسوسي أن إصلاح المقاصة أمر ممكن لكن يتطلب الخبرة والشفافية والتواصل البناء مع مختلف الشركاء والشرائح الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وسجل الكنسوسي في الختام أنه بعد مرور سنتين على تنصيب الحكومة "من حقنا محاسبة حصيلة الحكومة اليوم والحقيقة أنه حتى غاية اليوم لم نسجل غير الارتجال والتخبط وغياب الانسجام وقرارات تحت ضغط المؤسسات النقدية الأجنبية التي لن يكون لها إلا الآثار السلبية على المواطنين" يقول الكنسوسي.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top