اكتشاف مدينتين قديمتين للمايا بعد اختفائها 3 آلاف عام

ADSENSE

الوطن24

عثر علماء الآثار على مدينتين قديمتين تعودان إلى حضارة المايا القديمة في غابات المكسيك بعد أن ظلتا خافيتين عن أعين الإنسانية لثلاثة آلاف عام.

وأوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن علماء الآثار وجدوا المدينتين القديمتين مخفيتين في أدغال جنوب شرق المكسيك، ويعتقد الباحثون أنه يمكن العثور على المزيد من الأماكن الأثرية بالمنطقة.

وقال ايفان سبراجيك الأستاذ المشارك في مركز البحوث التابع للأكاديمية السلوفينية للعلوم والفنون - والذي وجد فريقه المدينتين لاغوانيتا وتامتشين في شبه جزيرة يوكاتان من خلال دراسة الصور الجوية للمنطقة - لقد بلغت المدينتان أوجهما في الفترات الكلاسيكية المتأخرة خلال الفترة ما بين 600 إلى 1000 ميلادية.

ووجد الباحثون في كل موقع أماكن مثل القصور والأهرامات والساحات العامة ، أحد هذه الأهرامات يقترب ارتفاعه من 20 مترا.. كما أنهم وجدوا واجهة تحتوي على مدخل فم لوحش، والتي ربما تميز أحد المداخل الرئيسية لمركز المدينة.

وذكر سبراجيك أن فريقه حدد مساحة المدينتين بما بين 25 إلى 30 فدان في كل موقع ، ولكن ربما كانت المدن أكبر من ذلك.. وتم وضع خريطة ولكن للمراكز الدينية والإدارية للموقعين فقط .. والذي يعتبر مثل وسط المدينة.

يشار إلى أن سبارجيك وفريقه اكتشفوا الصيف الماضي مدينة أخرى قديمة لحضارة المايا يطلق عليها تشاكتون تبعد 10 كم شمال لاغوانيتا و 6 كم شمال غرب تامتشين.

إضافة تعليق

   





Scroll to top