وفاة عملاق الطرب العربي الفنان وديع الصافي عن عمر يناهز 92 عاما

ADSENSE

الوطن24: توفي الفنان اللبناني وديع الصافي عن عمر يناهز 92 عاما. وقالت مصادر مقربة لأسرته، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الصافي توفي في مستشفى بالمنصورية بضواحي بيروت.

ويعتبر وديع الصافي من  عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي. كان له الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد. أصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضًا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صوّر شموخها

غنّى للعديد من الشعراء، وللعديد من الملحنين أشهرهم الأخوان رحباني محمد عبد الوهاب والرياض السنباطي، ولأنّه كان يُدخل المواويل في أغانيه، حتّى أصبح مدرسة يُحتذى بها. غنّى الآلاف من الأغاني والقصائد، ولحّن منها العدد الكبير.

كرّمه أكثر من بلد ومؤسسة وجمعية وحمل أكثر من وسام استحقاق منها خمسة أوسمة لبنانية نالها أيام كميل شيمعون، فؤاد شهاب وسليمان فرنجية والياس الهراوي. أما الرئيس اللبناني اميل لحود فقد منحه وسام الأرز برتبة فارس. ومنحته جامعة الروح القدس في الكسليك دكتوراه فخرية في الموسيقى في 30 حزيران 1991. كما أحيا الحفلات في شتّى البلدان العربية والأجنبية.

وشارك في افلام ارك وديع في أكثر من فيلم سينمائي، من بينها:

  • "الخمسة جنيه"
  • "غزل البنات"
  • «موّال» و«نار الشوق» مع صباح في عام 1973

إضافة تعليق

   





Scroll to top