خطير: حكومة بن كيران تقرر الزيادة مرة اخرى في سعر الغازوال إلى 88ر8 درهم

ADSENSE

الوطن24: الرباط

ماتزال حكومة بن كيران تقرر الزيادات في أسعار المحروقات، فبعد الزيادة التي خصت المحروقات في مدة سابقة، أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم السبت، أنه تم تحديد سعر بيع الغازوال للعموم في 88ر8 درهم لليتر برسم الفترة الممتدة ما بين 16 فبراير إلى 15 مارس 2014، أي بزيادة بنسبة 34ر0 درهم.
 وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه وبعد دراسة المعطيات المتعلقة بمعدلات الأسعار الدولية للغازوال على أساس الأسعار المرجعية للمواد البترولية المصفاة المعتمدة بسوق روتردام بالنسبة للفترة الممتدة من 13 دجنبر 2013 إلى 12 فبراير 2014، وكذا معدل صرف الدولار مقابل الدرهم للفترة نفسها وأخذا بعين الاعتبار الدعم الأحادي الموجه لفائدة الغازوال، تبين أن وقع تغيرات الأسعار الدولية على السعر الداخلي للغازوال قد تجاوز نسبة 2,5 في المائة.
 ويأتي هذا القرار عقب انعقاد اجتماع للجنة الوزاراتية المكلفة بالأسعار، اليوم السبت، لدراسة وضعية أسعار المواد البترولية السائلة.
 وتضاف إلى هذه الأسعار، يضيف البلاغ، فوارق النقل بين مدينة المحمدية وباقي مدن المملكة، طبقا لمقتضيات قرار الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة الصادر بتاريخ 27 دجنبر 2013.
 يذكر أن تطبيق نظام المقايسة الجزئية لا يهم، في مرحلته الأولى، سوى ثلاث مواد بترولية سائلة، يتعلق الأمر بالمحروقات والغازوال والفيول الصناعي. وحددت الدولة عتبة 5ر2 بالمائة كحد أقصى أو أدنى لتفعيل عملية المقايسة.

وقد عرفت عملية الرفع من ثمن المحروقات في وقت سابق انتقادات كثيرة من قبل المواطنين الذين رفضوا هذه الزيادة.

إضافة تعليق

   





Scroll to top