وهبي: من حق المجلس الدستوري أن يبطل نصا قانونيا لكن ليس من حقه مطلقا أن يقدم حلولا

ADSENSE

الوطن24: الرباط

في خرجة جديدة للقيادي في الأصالة والمعاصرة عبداللطيف وهبي، قال وهبي أن من حق المجلس الدستوري أن يبطل نصا قانونيا لكن ليس من حقه مطلقا أن يقدم حلولا أو يقترح على البرلمان ما يفعله، في إشارة إلى مضمون  قرار المجلس الدستوري الأخير الذي منع على رئيس الحكومة تعيين أمين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي واقتراح تعيينه من طرف الملك.

ورفض وهبي الذي كان يتدخل في إطار كلمة باسم فرق المعارضة أثناء المصادقة على قانون المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، ما سماه بقيام المجلس الدستوري بالتصدي على القوانين والذي ليس من اختصاصه.

واعتبر وهبي أن البرلمانيين راشدين وغير قاصرين كي يعطيهم أي أحد الدروس، مؤكدا أنه على المجلس الدستوري أن يلزم حدوده اتجاه البرلمان كمؤسسة تشريعية.

وقال وهبي أن اختلافنا مع المجلس الدستوري كان في طريقة اقتراحه على النواب، أما في المضمون وفي جعل المؤسسات مستقلة فقط طالبنا بذلك كمعارضة دون أن تستجيب لنا الحكومة.

مشيرا إلى أن هذا الحكم الأخير أصبح نبراسا للتشريع في باقي مؤسسات الحكامة، حيث الاستقلالية مفروضة في مجالس الحكامة لأنها مجالس استشارية.

من جهة أخرى أشار وهبي أنه على النواب حين القيام بعملية التشريع التجرد في التعامل مع المؤسسات الدستورية، مؤكدا أن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب لم تناقش مطلقا قضية منح الملك حق تعيين أمين المجلس، فقط ناقشت حدود سلطات المجلس الدستوري في الاقتراح على النواب.

وفي موضوع تمثيلية المهاجرين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي ذكر وهبي بمطلب فرق المعارضة بضرورة وضع تمثيلية للمهاجرين وليس خبراء وهو ما ذهب إليه المجلس الدستوري في قراره الأخير.

 

إضافة تعليق

   





Scroll to top