صرف تعويضات لسجناء الرأي و السياسة في نظام معمر القذافي

ADSENSE

الوطن24: مواقع

أعلنت وزارة العدل بالحكومة المؤقتة، اليوم الأربعاء، الاتفاق على صرف تعويضات لسجناء الرأي و السياسيين. وقال بيان نشر على موقعها الرسمي إنه تم الاتفاق بين رابطة أحرار أبوسليم للسجناء السياسيين و جمعية السجناء السياسيين و الجمعية الليبية لسجناء الرأي مع لجنة المُصالحة حول آلية الصرف.

 وأضاف أن وزارة العدل ستُصرف لسجناء الرأي قيمة 300 ألف دينار كأعلى سقف لمن تجاوز تعويضه الرقم السابق، ومن كان تعويضه أقل من هذا المبلغ يستلمه كاملا وفقا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية. وتُعطى الأولوية في التعويضات للسجينات تقديرا لدورهن و اعترافا بتضحياتهن.

 ويتم صرف التعويض أولا لمن لم يستلموا أي تعويض سواء من خلال برنامج المصالحة أو عن طريق تنفيذ الأحكام القضائية. ويشمل التعويض السجناء غير الليبيين الذين قيدت حريتهم، أما بالنسبة للذين استلموا مبلغا أقل من المبالغ المقررة إذ يتم تسوية أوضاعهم بإعطائهم الفروق المستحقة بعد الانتهاء من تسوية أوضاع الفئة الأولى. ويكون الصرف على حسب التسلسل الرقمي الموجود في المنظومة الحالية و يتم تشكيل لجنة طبية في العاصمة طرابلس و بنغازي للكشف، وتقديم ذوي الأمراض المُستعصية جدا و المضطرة للعلاج السريع في أولوية الصرف. وتُحال الصكوك الجاهزة و التي يقرها الفريق القانوني إلى اللجان الفرعية حسب إقامة كل سجين ، و تعتمد آلية الصرف بشكل أساسي على القيد الأمني لكل سجين.

إضافة تعليق

   





Scroll to top