صحف: دخول سياسي واجتماعي ساخن، ورئيس الحكومة يواجه العاصفة

ADSENSE

الوطن24: ماب

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* أخبار اليوم المغربية.:

- مجموعة أليانس توقع اتفاقية شراكة مهمة مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، وذلك من أجل تمويل مشروع للمجموعة المغربية لإنجاز سلسلة من الفنادق في مختلف المدن المغربية من فئة 3 و 4 نجوم. المشروع يتضمن غلافا استثماريا أوليا ب 50 مليار سنتيم.

- ميناء طنجة المتوسط يرتقي في التصنيف العالمي للموانئ. بلاغ لسلطات الميناء أوضح أنه انتقل بعد 6 سنوات فقط من دخوله الخدمة إلى المرتبة 55 على الصعيد العالمي، عوض المرتبة 72 عالميا التي كان يحتلها نهاية السنة المنصرمة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر قال، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحزب بآسفي: "ننبه الحكومة ورئيسها لضرورة الابتعاد عن القضايا الداخلية للأحزاب والاشتغال على الشأن العام". لشكر أعلن خلال المؤتمر عن دعمه في هذا الدخول السياسي والاجتماعي لنضالات المركزيات النقابية ضد هجمات الحكومة الحالية.

- وزير السياحة لحسن حداد يؤكد أن المغرب يسعى إلى أن يكون الوجهة المفضلة للسياح في ما يخص مجال الطب والاستجمام، وتكون له الريادة على المستوى الإفريقي وشمال إفريقيا والشرق الأوسطº وذلك خلال القمة العالمية الثامنة للسياحة الطبية والاستجمام التي نظمت بمراكش من 10 إلى 12 شتنبر الجاري.

- الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة يقول إن "مالية الدولة والجماعات الترابية يجب أن تخضع لمنطق تدبيريموضحا، خلال المناظرة الثامنة حول المالية العامة التي نظمتها وزارة الاقتصاد والمالية، أن الديمقراطية المحلية تتطلب سلطة مالية محلية تشتغل بتناغم تام وانسجام مع السلطة المالية للدولة.

* المساء.:

- إضراب وطني في الوظيفة العمومية ونقابة يتيم تصف قرارات حكومية ب"التراجعات الخطيرة". مصادر مطلعة كشفت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، نزل بكل ثقله لإنجاح التنسيق الذي خرج بقرار إضراب وطني مشترك بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب. من جهتها، خرجت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل المقربة من حزب العدالة والتنمية ببلاغ ناري، وصفت فيه قرارات حكومية ب"التراجعات الخطيرة"، ومنها التمديد للمتقاعدين والمنع من تراخيص متابعة الدراسة الجامعية.

- الخطوط الملكية المغربية تفتح 4 خطوط جديدة لنقل البضائع من المغرب نحو إفريقيا. وستمكن هذه الخطوط، التي تم فتحها إلى كل من دكار وباماكو وواغادوغو ونيامي، من نقل 15 طنا من البضائع كل أسبوع على متن رحلة منتظمة عبر طائرة من نوع بوينغ 300-737.

* الحركة.:

- أمن مطار الدار البيضاء يوقف نيجيريا وغينيا أبانت الفحوصات الأولية التي أجريت عليهما أن أحشاءهما بها أجسام غريبة تتطلب عرضهما على المستشفى، لإفراغ ما بهما من كبسولات مخدر الكوكايين، كما تم العثور ضمن أمتعة الغيني على 2200 كلغ من الكوكايين المعبأة في شكل ألياف بلاستيكية.

- ورزازات: ارتفاع عدد مسافري الرحلات الجوية الداخلية.. فقد أكد المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات أن عدد المسافرين الذين استعملوا الخطوط الجوية الداخلية الرابطة بين الدار البيضاء وورزازات، التي تؤمنها الخطوط الملكية المغربية، ارتفع خلال غشت الماضي بنسبة 55 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

* المنعطف.:

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال نظم، الخميس الماضي، في مقر إقامة المملكة بنيويورك، حفل استقبال على شرف نظرائه الأفارقة عشية الدورة ال 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة. هلال استعرض خلال اللقاء أمام سفراء إفريقيا بالأمم المتحدة أوجه دفاع المغرب عن مصالح القارة السمراءº مجددا، في كلمة بالمناسبة، التأكيد على التزام المغرب نحو القارة الإفريقية، والذي تجسد خاصة عبر الجولات العديدة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى عدد من البلدان بالقارة.

- إضراب وطني يوم الثلاثاء 23 من الشهر الجاري في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداريº والمنظمات النقابية تتوعد الحكومة بمعية القوى الحية في البلاد بخريف حارق يعري "الفشل الحكومي".

* العلم.:

- دخول سياسي واجتماعي ساخن، ورئيس الحكومة يواجه العاصفة: إضراب 23 شتنبر يوحد النقابات والتعبئة متواصلة. فقد قررت الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، خلال اجتماع مشترك الجمعة الماضي بالرباط، الإعلان عن قرار خوض إضراب وطني إنذاري يوم 23 شتنبر الجاري في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري.

- النائب البرلماني عادل بنحمزة يرد على مغالطات أحد الموقع الإلكترونية بخصوص لجنة استطلاعية برلمانية حول جرف الرمال، ويقول إنه "تم توظيف الإعلام للتشويش على مهمة اللجنة التي استمعت إلى جميع الأطراف"، مضيفا أن اللجنة لم تواجه طيلة عملها أية صعوبات في كل من القنيطرة أو مهدية أو العرائش.

* الصباح.:

- وزارة الداخلية تهدد وزراء بفقدان صفتهم الانتخابية.. حيث اقترحت الوزارة، بموجب مشروع القانون التنظيمي للجماعات المحلية إقرار مبدأ تنافي مهمة رئيس مجلس الجماعة مع صفة عضو في مجلس النواب أو في مجلس المستشارين أو في الحكومة، مشيرة إلى أنه في حال تم الجمع بين هذه المهام يستقيل المعني بالأمر من أحدها وجوبا.

- الأموي يقلب الطاولة على ابن كيران ويباغته بإضراب عام.. الكونفدرالية الديموقراطية للشغل أطلقت أمس الأحد سلسلة مشاورات مع حلفائها في التنسيقيات النقابية مركزيا ووطنيا وقطاعيا للانضمام إلى قرار الإضراب الوطني العام في جميع القطاعات العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص. من جهته، انضم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب للفيدرالية الديمقراطية للشغل في إضراب الوظيفة العمومية ل 23 شتنبر.

* رسالة الأمة.:

- تصعيد نقابي في مواجهة عبثية سياسة حكومة ابن كيران التفقيرية وإجهازها على حقوق ومكتسبات المغاربة: المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قرر خوض إضراب وطني، لم يحدد تاريخه، في كافة القطاعات، مع تنظيم وقفة احتجاجية لكل المسؤولين النقابيين أمام البرلمانº والمكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب قررا خوض إضراب وطني إنذاري في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري يوم 23 شتنبر الجاري.

- الأكاديمي الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينو أكد أن المغرب تمكن من فرض نفسه كبلد "رائد" في مجال حقوق الإنسان على صعيد إفريقيا والشرق الأوسط. وقال الأكاديمي الأرجنتيني المتخصص في العلوم السياسية ، في مقال بعنوان " حقوق الإنسان جسر بين المغرب وأمريكا اللاتينية" نشر على موقع وكالة الأنباء المستقلة "نوتيلامار"، الموجود مقرها ببوينوس أيرس، "إن الإصلاحات التي باشرها المغرب من أجل النهوض بحقوق الإنسان منذ أزيد من عقد مكنته من أن يصبح بلدا رائدا في هذا المجال على صعيد إفريقيا والشرق الأوسط".

- الكاتب العام للصيد بوزارة الفلاحة والأغذية والبيئة الإسباني أندريس هيرميدا أعرب، يوم الجمعة الماضي، عن ارتياحه الكبير لإمكانية العودة للصيد في المياه المغربية بعد انتظار البحارة "حوالي ثلاث سنوات" قبل تجديد بروتوكول الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرا بالمناسبة إلى أن الحكومة الإسبانية "بذلت جهدا كبيرا من أجل إيجاد الحلول لتجديد الاتفاقية في أسرع وقت ممكن". جاء ذلك خلال عملية تسليم رخص الصيد للقوارب ببلديات محافظة قاديس (جنوب الأندلس).

* العاصمة بوست.:

- مؤتمر إفريقي في الرباط يناقش مخاطر استعمال التقنيات النووية.. إذ انطلقت، أول أمس السبت بالرباط، أشغال المؤتمر الإفريقي الرابع للوقاية من الأشعة، حول موضوع "تقوية البنيات التحتية للحماية من الأشعة بقطاع الصحة من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا". المؤتمر، الذي تنظمه الجمعية المغربية للوقاية من الأشعة إلى غاية 17 شتنبر الجاري، يتوخى نشر ثقافة الحماية من الأشعة من خلال فتح المجال أمام الباحثين والمهنيين بإفريقيا والعالم لمناقشة مختلف المواضيع المرتبطة بالوقاية من الأشعة وتقاسم خبراتهم حولها، وتنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين في هذا المجال، وتعزيز التعاون بين الجمعيات المهنية على المستويات الإقليمية والدولية.

- نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، يقول إن ورش إصلاح المالية المحلية لابد منه في مشروع الجهوية، مضيفا أن هذا الإصلاح ينبغي أن يجعل من الجهات أñقطابا حقيقية للتنمية السوسيو اقتصادية المتضامنة والمتوازنة. جاء ذلك خلال المناظرة الدولية الثامنة حول المالية العامة التي اختتمت فعالياتها أول أمس السبت.

* بيان اليوم.:

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح أكد أن الوزارة بصدد إعداد دراسة تسمح بتوفير رؤية واقعية حول نجاعة الشبكة الجوية الداخلية الحالية ومدى ملاءمتها للطلب. الرباح أوضح، في حوار صحافي، أن هذه الدراسة تروم بشكل عام تحديد استراتيجية جديدة للنهوض بالنقل الجوي الداخلي ستترجم بمخططات عمل على المدى القصير والمتوسط والبعيد من خلال تحسين الربط الجوي الداخلي نحو كافة جهات المملكة وكذا تعزيز الخطوط الرابطة بين مختلف المدن بوتيرة مقبولة وتوقيت وسعر مناسبين للمسافرين.

- وزارة الصحة نفت أن يكون قد تم تسجيل عدة حالات لمرض الجذام بمدينة الدار البيضاء مؤخرا، مؤكدة، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بحالة واحدة تم الكشف عنها بمستشفى الأمراض النفسية بطيط مليل، والتي تم تأكيدها بمستشفى عين الشق المتخصص في الكشف وعلاج الجذام، حيث تلقى المريض العلاج بتاريخ 5 شتنبر الجاري.

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، وذلك خلال الفصل الثاني من سنة 2014، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013. المندوبية أوضحت، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني برسم الفصل الثاني من سنة 2014، أن هذا التطور يعود بالأساس إلى ارتفاع الإنتاج في "الصناعات الغذائية" ب 4,7 في المائة و"تكرير النفط" ب 4,9 في المائة و"صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية" ب 4 في المائة.

* التجديد.:

- سيمون غراي، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي، يؤكد، في حديث صحافي، أن الشراكة بين البنك الدولي والمغرب "متينة وموسومة بالثقة المتبادلة".

- محمد يتيم، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، يقول إن الدستور المغربي خصص للمعارضة مكانة خاصة من خلال ضمان كافة الحقوق التي تمكنها من الاضطلاع بمهامها الموكولة لها بشكل ملائم في العمل البرلماني والحياة السياسية. جاء ذلك خلال الندوة الأوروبية لبرلمانات مجلس أوروبا يوم الجمعة الماضي بأوسلو.

* الصحراء المغربية.:

- المركزيات النقابية الثلاث تتجه نحو خوض إضراب وطني.. إذ يرتقب أن تخوض نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة سيتحدد موعده في الأيام المقبلة.

- تقرير تحليلي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يشخص وضعية التعليم خلال العشرية الأخيرة. التقرير قال إن تعميم التعليم "لم يكتمل رغم تطبيق جميع البرامج خلال كل مراحل الميثاق الوطني في سياسة تعميم التربية، على اعتبار أنها تمثل تحديا كبيرا".

- المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان المحجوب الهيبة أكد أن المقاربة المغربية لمتابعة التوصيات الصادرة عن الآليات الدولية لحقوق الإنسان تحظى بارتياح خاص داخل منظمة الأمم المتحدة. الهيبة قال، في تصريح صحافي على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان، إن "المغرب أضحى اليوم نموذجا في مجال متابعة توصيات آليات حقوق الإنسان، بما فيها أصحاب المهمات والمقررين والمساطر الخاصة الذين يزورون بلادنا". وترأس الهيبة الوفد المغربي الذي شارك الأربعاء الماضي في الحوار التفاعلي مع مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي.

* الخبر.:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أعلنت عن اعتماد مقاربة جديدة لسياسة السدود الصغيرة والمتوسطة، تقوم على أساس التعاقد في عمليات تدبير واستغلال هذه البنيات. أفيلال قالت، في بيان بمناسبة الدورة الأولى لمجلس إدارة وكالة الحوض المائي ملوية برسم سنة 2014، إن "الأمر يتعلق بمقاربة مختلفة ومتجددة تقوم على أساس التعاقد في عمليات تدبير واستغلال هذه البنيات". كما دعت إلى تدبير السدود الصغيرة في إطار شراكات مع المنتخبين والفاعلين المحليين، مشيرة إلى أن الوزارة شرعت في تفعيل استراتيجية جديدة لإنجاز السدود التلية بتعاون مع الفاعلين المحليين.

- خلوة حكومية بإفران نهاية الأسبوع الماضي لتحديد معالم ميزانية 2015.. مصدر حكومي قال إنه تم، خلال اللقاء، مناقشة أرقام وتوقعات ميزانية 2015، بالإضافة إلى مختلف البرامج التي سوف يتضمنها القانون المالي.

* الأحداث المغربية.:

- غضب نقابي من قرار بلمختار عدم الترخيص للمدرسين بإتمام دراستهم الجامعية. مواقف رفض بين النقابات التعليمية والأساتذة المعنيين بالقرار الذين طالبوا الوزارة بالتراجع عنه فورا مادام يشكل ضربا لحقهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم من خلال تعليم جامعي عال. والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، نددت بهذه القرارات التي وصفتها ب"المشينة والمرفوضة".

- من المقرر أن يعلن اليوم وزيرا الصحة والداخلية خطة عمل مشتركة تشمل التحضيرات التي يخوضها المغرب لمواجهة أي إصابات محتملة بوباء إيبولا. وسيتم الإعلان عن آخر الاستعدادات التي باشرتها وزارة الصحة وشركاؤها في ما يخص تطوير النظام الوطني لرصد الأمراض الوبائية والإجراءات المبرمجة لمواجهة أي احتمال لانتشار وباء إيبولا على الخصوص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- المغرب وروسيا عازمان على بناء شراكة اقتصادية قوية ومتجددة. الدورة الخامسة للجنة المختلطة المغربية الروسية تنعقد يوم 17 شتنبر الجاري بالرباطº والشراكة في مجالي الفلاحة والطاقة ستكون أهم المواضيع التي يتم التداول بشأنها في هذا الصدد.

- الصيد البحري: مشروع إعادة تأهيل قطاع صيد أسماك السطح الصغيرة. وزارة الفلاحة والصيد البحري تعكف على بلورة استراتيجية جديدة لاستغلال وتثمين هذا القطاع بما يمكن من ضمان تنافسيته على الصعيدين الوطني والدولي وتحقيق استدامة الموارد. وتساهم هذه الأسماك ب 80 في المئة من مجموع منتوج الصيد البحري في المغرب.

* أوجوردوي لوماروك.:

- المعهد المتخصص في مهن معدات الطيران ولوجستيك المطارات بالنواصر حصل على شهادة مركز مرجعي للتكوين على الآلات ذات التحكم الرقمي التي تمنحها شركة (هاس) الأمريكية الرائدة، ليكون أول معهد على الصعيدين العربي والإفريقي يحصل على هذه الميزة. هذا التتويج يسمح للمعهد بالانضمام إلى شبكة معاهد "هاي تيك" التي أحدثتها الشركة الامريكية، وهو ما سيمكنه من تحسين أدائه عبر توفير الموارد البشرية المؤهلة، والتي من شأنها تعزيز مكانة المغرب كأول مركز إفريقي في مهن الطيران.

- الخطوط الملكية المغربية تعلن عن فتح أربعة خطوط جديدة لنقل البضائع انطلاقا من الدار البيضاء نحو وجهات إفريقية، وذلك ابتداء من 15 شتنبر الجاري. هذه الخطوط، التي تم فتحها في اتجاه كل من داكار وباماكو وواغادوغو ونيامي، ستمكن من نقل 15 طنا من البضائع كل أسبوع على متن رحلة منتظمة عبر طائرة من نوع بوينغ 300-737.

* ليبراسيون.:

- مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات المحلية، الذي يوجد حاليا قيد النقاش، منع الجمع بين المهام البرلمانية أو الوزارية ورئاسة مجالس الجماعات. وفي حالة الجمع بين هذه المهام، فإنه على المعني أن يستقيل من ممارسة إحداها.

- الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة أكد أن مالية الدولة والجماعات الترابية يجب أن تخضع لمنطق تدبيري. بنسودة قال، خلال المناظرة المنظمة حول موضوع "الدولة الترابية في المغرب وفرنسا: أي التقائية بين مالية الدولة ومالية الجماعات الترابية¿" يوم الجمعة الماضي بالرباط، إن "الديمقراطية المحلية تتطلب سلطة مالية محلية تشتغل بتناغم تام وانسجام مع السلطة المالية للدولة. واختار المغرب في هذا الصدد مراكمة تجربته الخاصة وتجارب بلدان أخرى نجحت في مسلسل تفعيل اللامركزية".

* ليكونوميست.:

- المغرب - غينيا: أزيد من 352 لقاء عمل عقد على هامش المنتدى الاقتصادي المغربي الغيني. رقم قياسي في علاقات الأعمال التي تربط بين البلدين. وفي المجمل، فقد تداول 100 رجل أعمال مغربي و90 رجل أعمال غيني بشأن إمكانيات الشراكة بين البلدين.

- ابتداء من يومه الخميس، تفتح الخطوط الملكية المغربية أربعة خطوط جديدة لنقل البضائع. والوجهات إلى كل من داكار وباماكو وواغادوغو ونيامي.

* البيان.:

- مدريد تعرب عن "ارتياحها الكبير" لإمكانية العودة للصيد في المياه المغربية بعد انتظار البحارة "حوالي ثلاث سنوات" قبل تجديد بروتوكول الصيد بين المغرب والاتحاد الأوربي.

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أعلنت عن اعتماد مقاربة جديدة لسياسة السدود الصغيرة والمتوسطة، تقوم على أساس التعاقد في عمليات تدبير واستغلال هذه البنيات، وذلك في بيان بمناسبة الدورة الأولى لمجلس إدارة وكالة الحوض المائي ملوية برسم سنة 2014.

* لوبنيون.:

- نقابتا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل تدعوان إلى إضراب وطني إنذاري يوم 23 شتنبر الجاري في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري. المركزيتان النقابيتان نددتا، في بيان، بالسياسة الحكومة اللاشعبية التي ترتكز على الزيادات المتتالية في الأسعار، ولا سيما في أسعار المحروقات وفواتير الماء والكهرباء. وهي الزيادات التي تؤثر على أسعار منتوجات استهلاكية أساسية وتضعف القدرة الشرائية للطبقة العاملة، وفق ما جاء في البيان.

إضافة تعليق

   





Scroll to top