ثلاثة ملايين بيضة أوربية لفك أزمة السوق الداخلي والمهنيون يحتجون على تردي أوضاع سوق الجملة ولهفة لوبي العقار

ADSENSE

احمد العلمي

يبدو ان بيض الاستهلاك سيعرف انخفاضا مهما بعدما اعلنت الجمعية الوطنية لمنتحي بيض الاستهلاك عن دخول الدفعة الأولى من البيض الأوربي للسوق الوطنية يومي السبت والأحد، المنصرمين ، عبر شاحنات مجهزة وبكمية تقدر ب 3 مليون بيضة. حيث علقت مجموعة من الفعاليات المهنية ان وضع السوق المغربية فرض ذلك حينما لم يتمكن الاخير من توفير حاجيات الاستهلاك بالكمية المطلوبة وكدا ارتفاع  ثمن الوحدة من البيض "الرومي" الى سعر قياسي.

وحسب بلاغ للجمعية ذاتها توصلت "المنعطف " بنسخة منه ، فان دفعة من البيض الاوربي تدخل السوق والتي ستليها دفعات في الأيام القليلة المقبلة،  وعلى راسها البيض الاسباني الذي ساهم في تخفيض الثمن الى درهم وعشرة سنتيم، اذ تؤكد ذات الفعاليات ان هذه الخطوة  تندرج في إطار مواكبة الجمعية الفعال لمتطلبات السوق المغربية من هذه المادة الغذائية الحيوية في شهر رمضان المبارك، والتي يزداد عليها الإقبال والطلب بشكل كبير.

من جهة أخرى أعلنت جمعية التضامن لتجار وحرفيي ومهنيي منطقة بياضة عن خوض اضراب بسوق  الجملة والتقسيط غدا الثلاثاء مع وقفة احتجاجية واعتصام داخل السوق، احتجاجا على سعي إحدى شركات المضاربة العقارية اقبار السوق.

ويؤكد  تجار البيض بالجملة والتقسيط  المنضوون تحت لواء جمعية التضامن لتجار وحرفيي ومهنيي منطقة بياضة  للاتحاد العام للمقاولات ان أوضاع السوق هي متردية بحيث ان عدم  اكتراث المسؤولين به رغم أنه سوق تاريخي وهو سوق الجملة الوحيد للبيض بالمغرب يعد تزكية غير مباشرة  لاقبار السوق من طرف لوبي العقار بعدما تم الاستيلاء على ملك نيكولاس الذي يضم جزء كبيرا من تجار البيض بالجملة  من طرف شركة عقارية.

إلى ذلك اعتبر المهنيون ان هذه الوقفة هي اجراء تضامني مع تجار البيض بالجملة والتقسيط معلنين  تضامنهم المطلق و لا مشروط مع التجار المتواجدين بملك نيكولاس واستعداهم لخوض كل الأشكال النضالية بجانبهم دفاعا عن حقوقهم,مطالبين  بالاستجابة لطلب الجمعية المرفوع للجهات القضائية مركزيا ومحليا وذلك بفتح تحقيق حول عملية البيع بالمزاد العلني لملك نيكولاس ، مع الإسراع في فتح حوار جاد ومسؤول مع السلطات المحلية  بخصوص انجاز وتهيئ سوق جديد لبيع البيض بالجملة بمدينة الدار البيضاء .

إضافة تعليق

   





Scroll to top