الرئيسية » إقتصاد
ADSENSEa

تراجع بنسبة 21.5 في المائة في عجز الميزانية عند نهاية نونبر 2015

الوطن24/الرباط أظهرت وضعية تحملات وموارد الخزينة أن العجز في الميزانية ناهز 37.8 مليار درهم عند نهاية نونبر 2015، مقابل 48.2 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بتراجع بلغت نسبته 21.5 في المائة. ونجم هذا التحسن عن انخفاض النفقات الإجمالية ب(ناقص 5.7 في المائة)، والارتفاع الهام لرصيد الحسابات الخاصة للخزينة ب7 ملايير درهم.

. . . إقرء المزيد

توقيع بروتوكول اتفاق مع مجموعة صناعة الطيران الأمريكية “هيكسيل” لتشييد مصنع للمعدات الموجهة لأجزاء الطيران بالدار البيضاء

الوطن24/ماب تم التوقيع، يوم الثلاثاء بالرباط، على بروتوكول اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومجموعة صناعة الطيران الأمريكية “هيكسيل” من أجل تشييد مصنع جديد لإنتاج المعدات الموجهة لأجزاء الطيران بالدار البيضاء. وسينطلق بناء المشروع،في ربيع 2016 بتكلفة 20 مليون دولار.

. . . إقرء المزيد

ابن كيران يبرز بأبوظبي نجاعة الرؤية الاستباقية لجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة

الوطن24/ماب أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ، يوم الاثنين بأبوظبي، أن الرؤية الاستباقية الناجعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة، ستمكن المغرب من ضمان أمنه الطاقي. وأكد ابن كيران أن الاستراتيجية الطاقية الوطنية ستمكن من تلبية الطلب المتزايد على الطاقة وخاصة الكهربائية، وكذا تقليص التبعية الط

. . . إقرء المزيد

الأمم المتحدة: 14 مليون شخص مهددون بالجوع في جنوب إفريقيا

الوطن24/وكالات أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة الاثنين أن 14 مليون شخص يعيشون في جنوب القارة الإفريقية مهددون بالجوع، حسبما نقلت عنه وكالة "تاس". وأبدى البرنامج قلقه تجاه حالة الأمن الغذائي في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن "حوالي 14 مليون شخص وجدوا أنفسهم أمام خطر الجوع نتيجة فترات القحط المستمرة" منذ العام ا

. . . إقرء المزيد

بنصالح:الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الغيني مناسبة لترجمة النيات الحسنة إلى مشاريع ملموسة للتعاون

الوطن24/ماب قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون، مساء الأحد بكوناكري، إن الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الغيني تشكل مناسبة مثلى لترجمة النيات الحسنة إلى مشاريع ملموسة للتعاون بين القطاعين الخاصين بالبلدين. ودعت السيدة بنصالح الفاعلين الاقتصاديين إلى أن يكونوا في مستوى الثقة الت

. . . إقرء المزيد

أخنوش يتباحث ببرلين مع وزير الفلاحة الهنغاري حول سبل تعزيز التعاون الثنائي

الوطن24/ماب عقد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ببرلين مباحثات مع نظيره الهنغاري ساندور فازيكاس تناولت سبل تعزيز التعاون بين المغرب وهنغاريا في قطاع الفلاحة. وجدد الوزيران في هذه المباحثات التأكيد عن الاستعداد للعمل من أجل توطيد العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية هنغاريا في قطاع الفلاحة والمجالات المرتبطة به.

. . . إقرء المزيد

المغرب استفاد من انخفاض أسعار المحروقات بالسوق الدولية

الوطن24/ماب قالت مجموعة (أوكسفورد بزنس) ان المغرب البلد المستورد للطاقة، استفاد من انخفاض أسعار المحروقات بالسوق الدولية. اضطر المغرب إلى استيراد بترول مكرر ،من اجل الاستجابة إلى استهلاك وطني من البترول ارتفع إلى 300 ألف برميل في اليوم خلال الفصل الأخير من سنة 2015.

. . . إقرء المزيد

تراجع الدرهم ب 0,57 في المائة في مواجهة الأورو خلال دجنبر الماضي

الوطن24/ماب تراجعت العملة الوطنية بنسبة 0,57 في المائة في مواجهة الأورو ، فيما ارتفعت بنسبة 0,87 في المائة في مواجهة الدولار و بـ 2,23 في المائة مقابل الجنيه الإسترليني ، حسب بنك المغرب. وبالمقارنة مع بعض عملات البلدان الصاعدة، فإن الدرهم ارتفع بنسبة 2,5 في المائة في مواجهة الليرة التركية و بنسبة 2 في المائة مقابل اليوان الصيني.

. . . إقرء المزيد

تدشين أول رحلة جوية بين أبو ظبي والرباط لشركة الاتحاد الإماراتية للطيران

الوطن24/ماب عززت شركة الاتحاد الإماراتية للطيران حضورها بالمغرب، من خلال خط جديد بين أبو ظبي والرباط، انطلقت أولى رحلاته يوم الجمعة. وحطت طائرة تابعة لشركة الاتحاد الإماراتية بمطار الرباط سلا، حيث أقيم حفل استقبال بحضور وزير السياحة لحسن حداد، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب، العصري سعيد الظاهري.

. . . إقرء المزيد

انخفاض العجز التجاري بـ 18 في المائة في متم 2015

الوطن24/الرباط أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت في متم 2015 تحسنا على مستوى الرصيد التجاري بأزيد من 35 مليار درهم، وهو ما يمثل انخفاضا في العجز التجاري بنسبة 18 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. العجز التجاري تراجع إلى 152,27 مليار درهم بنهاية 2015، مقارنة بعجز قيمته 187,27 مليار درهم في سنة 2014.

. . . إقرء المزيد
Scroll to top